عادات و ثقافة البرازيل



لكل بلد ثقافته الخاصة به التي تختلف من مكان إلى آخر، ومن قبيلة إلى قبيلة في نفس البلد ، كل هذه الاختلافات في الثقافات الأخرى علينا احترامها حتى لو كانت غريبة أو غير مشابهة لتلك التي اعتدنا عليها.

تشترك الثقافة البرازيلية في العديد من أوجه التشابه مع البلدان اللاتينية الأخرى. ومع ذلك ، فإن بعض العادات البرازيلية غير معتادة للغاية بالنسبة للأجانب من أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا.

شكلت البرتغال وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وإفريقيا كلها ، وحتى بعض الدول الآسيوية ، مثل الصين واليابان ، تقاليد الشعب البرازيلي, ولكن ما يميز البرازيل عن بعض المستعمرات السابقة الأخرى هو أن الناس قد طوروا "أسلوبًا برازيليًا" مميزًا خاص بهم ، والذي حتى لو كان مختلطًا - لا يمكن أن يفقد طبيعته البرازيلية الرائعة.

هنا لدينا عادات وتقاليد ثقافية فريدة للبرازيليون والتي قد تكون غريبة بعض الشئ و لا يعرف العالم الكثير عنها.




1- تنظيف الأسنان أثناء العمل

لدي البرازيليين هوس خاص بالحفاظ علي نظافة أسنانهم, فيقوم البرازيليون بإحضار فرش و معجون الأسنان معهم للعمل حتى يتمكنوا من تنظيف أسنانهم بعد الغداء ، وعادةً ما يقومون بتنظيف أسنانهم بعد الغداء ويستمرون في يومهم بابتسامة صحية ونظيفة.

غالبًا ما يقوم البرازيلي النموذجي بتنظيف أسنانه أربع مرات في اليوم ، وحتى أن بعض المطاعم تقدم Listerine لعملائها


2-هوس الإستحمام

يهتم البرازيليون بنظافة أجسامهم فمعدل الإستحمام اليومي للبرازيليين هو مرتين في اليوم مرة عند الإستيقاظ و الذهاب للعمل و أخري قبل الخلود إلي النوم, أما إذا كان الطقس حار و رطب فيمكن أن تصل عدد مرات الإستحمام إلي 4 مرات في اليوم الواحد.


3- مقابلة أشخاص لأول مرة

عند مقابلة أشخاص لأول مرة ، من الطبيعي أن تتم التحية بتصافح الأيدي و لكن في البرازيل الوضع مختلف عندما تقابل شخص لأول مرة سوف يعانقونك ويقبلونك على الخد. فالبرازيليون شعب عاطفي يحب العناق و إظهار العواطف.

عادة برازيلية أخرى يجدها معظم الأجانب غريبة هي أن البرازيليين ينادون الجميع بأسمائهم الأولى دون إي ألقاب حتى معلميهم ورؤسائهم وأطباءهم وأصهارهم.


4- إحتفالات و أجازات كثيرة

هناك 12 عطلة رسمية في البرازيل يتم الإحتفال بها علي مستوي البرازيل كلها بما في ذلك الكرنفال بالإضافة إلى ذلك ، قد تحصل كل ولاية ومدينة على عطلاتها أيضًا ،

1 يناير رأس السنة الجديدة عيد وطني

فبراير كارنفال عيد وطني

فبراير كارنفال عيد وطني

10 أبريل الجمعة العظيمة عيد وطني

21 إبريل عطلة تيرادينتيس عيد وطني

1 مايو عيد العمال عيد وطني

11 يونيو عيد جسد و دم المسيح الأقدس عيد وطني

7 سبتمبر عيد الإستقلال عيد وطني

12 أكتوبر عيد شفيعة البرازيل عيد وطني

/ عيد الطفولة

2 نوفمبر يوم ذكرى الأموات عيد وطني

15 نوفمبر يوم إعلان الجمهورية عيد وطني

25 ديسمبر عيد الميلاد المجيد عيد وطني


5- قبيلة يانومامي و أكل رماد الجثث

تهتم قبيلة يانومامي بموتاها فعندما يموت أحد أفراد القبيلة تقوم بقية أفراد القبيلة بحرق أجساد الموتي و يقومون بعمل حساء من عظامهم ورمادهم. تعتقد قبيلة اليانومامي أن الروح بحاجة إلى الحماية بعد موت الجسد. فهم يعتقدون أن الروح لا يمكن أن ترتاح بشكل صحيح إلا عندما يتم ححرق الجسد ويأكل الجسد من قبل الأقارب الأحياء.

6- تحدي النمل.

أغرب تقليد في البرازيل هو عند بعض القبائل مثل قبيلة ساتير ماوي التي تقع في منطقة الأمازون تعتقد أن الشخص لكي يصبح رجلاً موثوقًا به ومحاربًا قويًا في القبيلة يجب أن يخوض تحدي النمل ، واستخدام نوع من أنواع النمل يسمي "النمل الرصاص"Bullet Ant الذي يتميز بلسعته القوية و الفعالة كما تسمى النملة الرصاصة “نمل 24 ساعة ” من قبل السكان المحليين، في إشارة إلى 24 ساعة من الألم الذي يتبع من اصيب بلدغ. لكي يصبح الصبي محاربًا ، يجب أن يرتدي قفاز مصنوع من أوراق الشجر ملئ بالمئات من النمل الرصاص المنسوجة بداخله ,ثم يضع الصبي القفاز على يده ويكمل الطقوس و عليه أن يتحمل الألم الناتج عن لسعات تلك النمل لمدة 10 دقائق كاملة. و علي الصبي أيضا إكمال الطقوس كلها البالغ عددها حوالي 20 طقوسا فإذا إستطاع فعل ذلك يتم إعلانه كرجل يعتمد عليه .


7- رقصة السامبا

تعد رقصة السامبا من أهم تقاليد البرازيل، حيث تعتبر البرازيل من أكثر الدول إقامة وممارسةً لرقصة السامبا الشهيرة على مستوى العالم بأكمله، حتى أن المنتخب الوطني لدى الشعب البرازيلي قد أطلق عليه لقب منتخب السامبا، حيث تُعدّ هذه الرقصة من الرقصات الشهيرة، ومن هنا أصبحت هذه الرقصة تقليداً لدى الشعب البرازيلي، بل أنها قد اعتبرت هذه الرقصة رمزاً وطني لهم، حيث اشتهرت منذ ما يزيد على مئة عاماً، إذ أنها لا زالت إلى يومنا هذا يتم إقامتها بهيكل كبير خاصة في العديد من المهرجانات والاحتفالات والمناسبات الشعبية والعامة، يميز رقصة السامبا عن غيرها من الرقصات إيقاعها السريع والمدهش، كما شهدت هذه الرقصة التقدم والتطوّر في العديد من فنون الأداء.


عادانت الأكل البرازيلي


1- الأرز و الفاصوليا يوميا

يتناول أغلب البرازيليون يوميا الأرز و الفاصوليا في وجبتي الغذاء و العشاء. أظهرت الدراسات أن الوجبة البرازيلية التقليدية هي مزيج مثالي لوجبة غذائية. يعتبر الأرز والفاصوليا معًا مزيجًا قويًا وصحيًا مليئًا بالبروتين والحديد والأحماض الأمينية. لكونه أساس كل وجبة في المنازل البرازيلية ، عادة ما يتم تقديم الأرز والفاصوليا مع نوع من اللحوم وطبق جانبي ، وعادة ما يكون الخضار. أما بالنسبة للإفطار ، فإن الشعب البرازيلي معتاد على وجبة إفطار محددة تتكون من الحليب والخبز والجبن بالإضافة إلى الزبدة والمربى.

تهتم كل منطقة في البرازيل أيضًا بعادات غذائية معينة.




2- عصير الأفوكادو

على الرغم من أن الكثير من الناس يعتبرون الأفوكادو من الخضروات ، إلا أنها فاكهة. في البرازيل ، من غير المألوف رؤية البرازيليين يأكلون توست الأفوكادو أو يضيفون الأفوكادو إلى سلطتهم. يحب البرازيليون شرب عصائر الأفوكادو المصنوعة من الحليب والسكر. كما يحظى آيس كريم الأفوكادو بشعبية كبيرة.


الإحتفالات و الكرنفالات

1- كرنفال ريو دي جانيرو

يعد كرنفال ريو أحد أشهر المهرجانات البرازيلية التي تقام في ريو دي جانيرو كل عام ، ويقام بعد ظهر يوم الجمعة قبل أربعاء الرماد ظهرًا ، والذي يمثل بداية الصوم الكبير ، أي 40 يومًا قبل عيد الفصح. يقام الكرنفال لمدة خمسة أيام ويحضره ملايين الأشخاص حول العالم. يتميز كرنفال ريو بالعديد من العروض ، حيث يرتدي الأشخاص أزياء ملونة ، ويمشي الراقصون في الشوارع. كما يوجد أيضاً مجموعة متنوعة من الأطعمة والمشروبات اللذيذة في الكرنفال.



2- كرنفال سلفادور

يقام كرنفال سلفادور كل عام في نهاية فبراير ويستمر حتى أوائل مارس. يتم تخصيص موضوع محدد للكرنفال كل عام ويتم تزيين المدينة وفقًا لذلك. يحضر الكرنفال آلاف الأشخاص الذين يرقصون ويشربون ويغنون ويقومون بأنشطة أخرى لمدة أسبوع تقريبًا.


3- إحتفال ليمانجا

يتم الاحتفال بـ Festa de Lemanja في سلفادور في فبراير من كل عام. يقام هذا المهرجان الملون على الشاطئ حيث يتم تكريم إلهه الماء. خلال المهرجان ، تمتلئ العديد من القوارب الصغيرة بالهدايا والعطور والزهور والعديد من الهدايا الأخرى التي توضع في الماء. يتم ذلك لشكر الإلهة على كل ما فعلته للناس في الماضي ولكل ما ستفعله لهم في المستقبل. يقام المهرجان أيضًا في مدن أخرى في تواريخ مختلفة.



4- مهرجان كاشاسا

يقام مهرجان كاشاسا Cachaça في فبراير مخصص للمشروبات الكحولية الوطنية ؛ المصنوع من قصب السكر ، يتم الاحتفال بهذا المهرجان بعروض السامبا ، والفورو ، والريغي. تتمركز شاحنات الطعام حيث يمكن للمرء تذوق الأطعمة المحلية الأصيلة ويتم إنشاء المتاجر لبيع الحرف اليدوية والهدايا التذكارية باراتي النموذجية. حصل هذا المهرجان على علامة المدينة الإبداعية الدولية لفن الطهو ، والتي منحتها اليونسكو في عام 2017.



5- مهرجان أسبوع الآلام- سيمانا سانتا- الأسبوع المقدس

يحتفل سيمانا سانتا في الأسبوع المقدس ، وهو عيد الفصح في البرازيل ، وهو أحد أهم المهرجانات البرازيلية التي تمثل أيضًا بداية موسم الخريف في البرازيل. يحتفل سيمانا سانتا في جميع أنحاء البرازيل، ولكن الاحتفال الأكثر حيوية والألوان في مدينة أورو براتو. يستمر Semana Santa لمدة أسبوع يقوم الأشخاص بزيارة أقربائهم والأعزاء ، وتبادل التحيات ، و تبادل الأمنيات الطيبة مع تقديم البيض والشوكولاتة. يتم تزيين الشوارع بسجادة من الزهور ذات الألوان الزاهية والرمل ونشارة الخشب لخلق تصميمات علي شكل السجاد فتبدو جميلة. يرتدي الأطفال فساتين نابضة بالحياة ويغنون الأغاني الدينية التي تعزز الأجواء الاحتفالية للمدينة.



6- إحتفال يونيو (June’s Party)

يعرف أيضا بإحتفال يوم سانت أنطونيو وساو جواو وساو بيدرو ، بدأ البرازيليون تقليدًا يُعرف باسم Festa Junina ، وهو حفلة تقام في وقت ما بين يونيو أو يوليو أو حتى أغسطس.

إحتفال يونيو له طابع خاص حيث يرتدي الجميع ملابس رعاة البقر، ويرقصون في رقص جماعي منسق ، تعرف الرقصة بإسم Quadrilha. في بعض الأحيان ، يمكن لمضيفي الحفلة تقديم مسرحية حول حفل زفاف ، حيث يرتدي فردين ملابس العروس والعريس و يرقصان رقصة Quadrilha. لكن أهم جزء في Festa Junina ليس الرقص أو الملابس ، بل الطعام. يتضمن الأطباق البرازيلية اللذيذة مثل تلك المصنوعة من الفول السوداني والذرة وبالطبع السانجريا (نبيذ مسلوق بالفواكه). إنها حفلة جيدة لأفراد العائلة كلها.

7- مهرجان بارينتينس

Parintins هو تقليد فولكلوري يأخذ جذوره في ولاية أمازوناس ويحتفل به كل شهر يونيو

تدور الاحتفالية بأكملها حول أسطورة قديمة عن ثيران - أحدهما أحمر (Garantido) والآخر أزرق (Caprichoso). تمامًا كما هو الحال أثناء مباراة كرة القدم ، سيختار كل برازيلي لونًا يمثله خلال المهرجان. كما ينقسم سكان المدن الأخري إلي فريقين أحمر أو أزرق لتشجيع و يقومون بالهتاف للثيران أثناء الاحتفال مع الأصدقاء والعائلة. يعد المهرجان أكبر احتفال من نوعه في أمريكا اللاتينية وهو أحد أكبر الاحتفالات الفولكلورية في العالم بأسره. ثانيًا ، في الحجم فقط بالنسبة لكرنفال سلفادور وريو دي جانيرو ، يُعد مهرجان بارينتينز للفنون الشعبية في أمازوناس - المعروف أحيانًا باسم مهرجان بوي بومبا - أحد أكبر الأحداث السنوية في البرازيل. تتمحور الاحتفالات حول أسطورة ثور تم إحيائه ، ومثل مسيرات الكرنفال ، تقاتل الفرق لإعادة سرد القصة بأكثر الطرق إثارة للإعجاب. تقام عروض المهرجان على مدار ثلاثة أيام في شهر يونيو ، وتمزج بين الثقافات البرازيلية والأصلية والمحلية.


8- إحتفال شفيعة البرازيل

إنه أحد أشهر المهرجانات وأكثرها شعبية في البرازيل. Círio de Nazaré (The Taper of Our Lady Nazareth) هو مهرجان كاثوليكي نموذجي يقام كل شهر أكتوبر في شمال شرق البرازيل ، في مدينة تسمى بيليم ، عاصمة ولاية بارا. يعود تاريخ هذا التقليد إلى أكثر من 210 سنوات ، ويشمل الطعام التقليدي والرقصات والمواكب التي تحمل صورة سيدة الناصرة في جميع أنحاء المدينة. تبقى الصورة في الساحة الرئيسية لمدة 15 يومًا ، حتى يتمكن الناس من البلدات المجاورة من القدوم إلى القديسة لطلب المساعدة منها أو الصلاة. تعتبر سيدة الناصرة راعية غابات الأمازون ويُعتقد أنها من أعظم الهدايا للأرض البرازيلية.


9- مهرجان البيرة البرازيلي

يقام مهرجان البيرة البرازيلي في بلوميناو بالبرازيل كل عام. يتميز المهرجان بأنواع البيرة المختلفة من كل الأذواق والرائحة و تركيبة. يحضر الآلاف من الناس هذا المهرجان الشعبي ويستمتعون بمجموعة متنوعة من البيرة من جميع أنحاء البرازيل. ليس فقط البيرة ، ولكن الحدث يقدم أيضًا العديد من العروض والطعام ومناطق الجذب الفنية الأخرى.

10- مهرجان لولابلوزا

هو أكبر مهرجان موسيقي يقام في ساو باولو بالبرازيل. يقام هذا الحدث كل عام ويضم العديد من موسيقى الهيب هوب والروك البديل والروك الصخري والهيفي ميتال والعديد من الفرق والفنانين الآخرين. كما تقام في المهرجان رقصات وعروض كوميدية.






Sources

https://briclanguage.com/10-brazilian-customs-seem-unusual-expats/