• To-Go

أشهر الأماكن السياحية في مصر (الجزء 2)




الجزء الثاني أشهر الأماكن في الأسكندرية ,صعيد مصر و مدن البحر الأحمر.



**جميع الأسعار وفقا لأسعار وزارة الآثار والسياحة في مصر**



الأسكندرية

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي هي قلعة دفاعية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في الإسكندرية بمصر. وقد شيدت على المنارة القديمة بعد أن دمرها الزلزال ، وأنشئت عام 1477 م (882 هـ) على يد السلطان الأشرف سيف الدين قايتباي.


متحف المجوهرات الملكية

متحف المجوهرات الملكية هو متحف للفنون والتاريخ في حي زيزينيا بالإسكندرية . يقع في القصر السابق للأميرة فاطمة الزهراء. تحتوي قاعات المبنى على مجموعة قيمة من المجوهرات و مقتنيات أسرة محمد علي.

يعرض المتحف الممتلكات التي جمعتها العائلة طوال فترة حكمها في جميع قاعات القصر الرائعة عاكسًا أسلوب حياتهم الفخم؛ فمن بين مقتنيات المتحف تعرض قلادة مطعمة بالماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة محمد علي باشا، بالإضافة إلى رقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مطعمة بالأحجار الكريمة. كما يتم عرض المجوهرات المبهرة التي أعدها كبار المصممين في أوروبا، والتي كانت تتزين بها الملكات والأميرات من العائلة المالكة في مصر.

يضم المتحف ما يقرب من 11 ألف قطعة مجوهرات, كما يعرض مجموعة مجوهرات رائعة لزوجة الملك فاروق ، الملكة فريدة. ومن معروضات الملك فاروق عصا المشي المصنوعة من خشب الأبنوس ، وأكواب الذهب والياقوت المضمنة بأكثر من 200 قطعة من الياقوت و 29 قطعة من الماس ، ونظارات مكبرة ذهبية مرصعة بـ 510 ماسة و 16 ياقوت.

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: أجنبى: كبار: 100 جنيه مصري/ طلبة : 50 جنيه مصري

مصري/ عربي: كبار: 20 جنيه مصري/ طلبة : 5 جنيه مصري.


مكتبة الأسكندرية

مكتبة الإسكندرية هي مكتبة رئيسية ومركز ثقافي على شاطئ البحر الأبيض المتوسط ​​في مدينة الإسكندرية المصرية.

تم تزيين الجدار الخارجي الجرانيتى لمكتبة الإسكندرية بالهيروغليفية وشخصيات من 120 لغة مختلفة. تم افتتاح مركز البحوث والفكر عام 2001 ، ويقع في الميناء الشرقي للإسكندرية.



الآثار الغارقة

موقع قلعة قايتباي

يقع الموقع على عمق 6-8 م. يعود تاريخه إلى العصر اليوناني الروماني ولكنه يحتوي على قطع أثرية من العصر الفرعوني.

تضم هذه القطع الأثرية بقايا المنارة و جزيرتها التي أسقطها الزلزال و آثار التي أحاطت بعمود السواري وألقيت في الميناء عام 1176 م في عهد صلاح الدين الأيوبي لتعيق الغزو الصليبي القادم من قبرص.

- تم العثور على أكثر من 3000 قطعة أثرية منها تماثيل وأبو الهول وأعمدة بأشكال مختلفة وتيجان وقواعد أعمدة وأجزاء من المسلات.

- قطع أثرية معمارية من مختلف الأحجام والأوزان (بعضها يزن 75 طنًا). مواد المصنوعات اليدوية هي: الجرانيت الوردي، والجرانيت الرمادي، والرخام الأبيض، والرخام الأسود ذي العروق البيضاء، والبازلت، والكوارتزيت.

-كما عثر علي حطام ثلاث سفن ترجع إلي مابين القرنين الثالث قبل الميلاد و السابع ميلادي لم يعثر علي أي أخشاب تلك السفن و لكن تم العثور علي أمفورا (جرة خزفية كان يستخدمها اليونان والإغريق) وأواني يومية وكذلك مراسي معدنية وحجرية.



خليج أبو قير

خليج أبو قير هو خليج كبير على البحر الأبيض المتوسط ​​يقع بين مصب رشيد النيل ومدينة أبو قير. تقع المدن القديمة كانوب وهيراكليون ومينوثيس مغمورة تحت مياه الخليج. كانت هاتان المدينتان موجودتين بالفعل قبل تأسيس الإسكندرية عام 332 قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر.

وقد كشف حديثًا عن أطلال المدينتين، إذ ظهرت أجزاء من معبد وتماثيل لمعبودات، وتشير الدلائل الأثرية على انهيارهما في القرن الرابع قبل الميلاد وغرقهما في البحر، غير أن الغموض يحيط بتفاصيل سقوطهما، وقد اعتاد رحالة القرن الثامن عشر على البحث بطول الموانئ القديمة على أمل العثور على بقايا المدينتين المنكوبتين.



البحر الأحمر و سيناء

دير سانت كاترين

يعد دير سانت كاترين من أقدم الأديرة في العالم و يقع على منحدرات جبل سيناء ، حيث تلقى النبي موسى الوصايا العشر من الله. يضم الدير العديد من المباني ، أهمها كنيسة تجلي المسيح المخلص ، والتي تضم تسع كنائس صغيرة. إحداها هي الكنيسة المحترقة التي كلم الله منها النبي موسى.

يشتمل دير سانت كاترين أيضًا على عشر كنائس أخرى ، وأماكن إقامة الرهبان ، وقاعة طعام ، ومكبس زيتون، وصناديق عظام الموتى، ومسجد فاطمي من القرن الثاني عشر الميلادي ، ومكتبة تضم كتبًا نادرة و 6000 مخطوطة. ساعات العمل: 08:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب : كبار: 200 جنيه مصري/ طلبة: 100 جنيه مصري

المصريين/العرب: كبار: 10 جنيه مصري / طلبة: 5 جنيه مصري.


عيون موسي

تقع عيون موسي شرق محافظة السويس بالقرب من منطقة رأس سدر بجنوب سيناء بمصر. عيون موسى هي عيون مائية عذبة يعتقد انها تعود إلى عهد النبي موسي. يقصدها الكثيرون طلباً للشفاء ومن أكثر الأمراض التي تداويها تلك العيون الكبريتية التهاب العظام المفصلي المزمن والتهاب العظام الروماتزمي والالتهاب الليفي والعضلي والنقرس المزمن والشلل بأنواعه والروماتويد والالتهاب العصبي واسترخاء العضلات والأمراض العصبية الوظيفية وأمراض الجهاز التنفسي مثل الجيوب الأنفية والربو الشعبي والنزلات الشعبية.


متحف شرم الشيخ

تم الانتهاء من المتحف في عام 2017 ، ويعرض المتحف جوانب مختلفة من الحضارة والثقافة الإنسانية بشكل عام ، و الحضارة المصرية القديمة بشكل خاص.

تعرض القاعة الكبرى بالمتحف تاريخ الإنسان والحياة البرية في مصر القديمة ، وتسلط الضوء على انشغال الحضارة المصرية القديمة بالعلوم والرياضيات والصناعة والحرف اليدوية والحياة الأسرية وحب الحيوانات إلى حد التبجيل. كما تعرض الحيوانات المحنطة.

كما تضم قاعة الحضارات قطع أثرية هامة كـ التابوت الداخلي والخارجي لإيست ام حب زوجة بانجم الثاني الكاهن الأكبر لآمون وحاملة لقب : "كاهنة المعبودة إيزيس و المعبودين مين وحورس بأخميم " " وأيضا صناديق الأواني الكانوبية الخاص بها وبردية إيست إم حب، ومجموعه من أواني العطور وأدوات التجميل، وأيضا رأس للملكة حتشبسوت ومجموعة من تماثيل التناجرا لسيدات بملابس وطرز مختلفة، بالإضافة لمعروضات من التراث السيناوى.

ساعات العمل: 10:00 صباحا إلي 01:00 ظهرا, و من 05:00 مساءا إلي 11:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب: كبار: 200 ج.م / طلبة: 100 ج.م

التصوير الفوتوغرافى ( إستخدام شخصى – بدون فلاش ) : 50 ج.م

حامل الكاميرا: 20 ج.م

المصريون/العرب: كبار: 40 ج.م / طلبة: 20 ج.م

التصوير الفوتوغرافى ( إستخدام شخصى – بدون فلاش ) : 20 ج.م

حامل الكاميرا: 10 ج.م.




متحف الغردقة

يعكس متحف الغردقة الحضارة المصرية في أوقات تاريخية مختفلة في مكان واحد. يعتبر أول متحف للأثار في محافظة البحر الأحمركما يعتبر أول متحف يتم بناؤه بالتنسيق بين وزارة السياحة و محافظة البحر الأحمر و القطاع الخاص. يضم متحف الغردقة ما يقرب من 2000 قطعة أثرية تروى تاريخ الحضارة المصرية بدءً من العصور المصرية القديمة، واليونانية والرومانية، مرورًا بالعصور المسيحية والإسلامية وصولًا للعصر الحديث.

ساعات العمل: 10:00 صباحا إلي 10:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب كبار 250 ج.م /طلبة 125/ أطفال (6-12 سنة) 125 ج.م.

مصريين /عرب: 80 ج.م./ طلبة 40 ج.م./أطفال(6-12 سنة) 40 ج.م.




جراند أكواريوم الغردقة

يقع جراند أكواريوم الغردقة في محافظة الغردقة في البحر الأحمر,و يعتبر الأكبر من نوعه في مصر و أفريقيا و السابع عالميا. تم إفتتاحه في يناير 2015 .

يحتوي الأكواريوم على 22 حوض أسماك ويحتوي على نفق بطول 24 مترا يعطى الزائر المحاكاة الطبيعية للحياة البحرية من خلال التجول تحت المياه. بالإضافة إلى الأسماك يضم المشروع حديقة تضم حيوانات وطيور نادرة بالإضافة إلى غابة ممطرة.

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 07:00 مساءا

أسعار التذاكر: الأجانب بالغين 32$ / أطفال 16$.

مصريين: بالغين 275 ج.م./ أطفال: 137.5 ج.م.

عرب: 437 ج.م./ أطفال: 225 ج.م.



الوادي الملون

الوادي الملون أو الأخدود الملون عبارة عن متاهة من الصخور الرملية المصبغة بالألوان الأصفر والأرجواني والأحمر والذهبي، ويصل ارتفاعها في بعض الأماكن ما بين 40 إلى 80 مترًا. ويُعد أحد العجائب الطبيعية في محمية طابا بسيناء. ويقع على بعد 90 كم من شمال دهب، فيما تُعد نويبع هي المدينة الآقرب له، حيث يقع على بعد حوالى 3 كم منها. ويتكون الوادى من صخور ملونة على شكل منحدرات تشبه مجرى نهر جاف، ويبلغ طوله حوالي 800 مترًا، وقد تشكل هذا الوادي بفعل مياه الأمطار والسيول الشتوية وعروق الأملاح المعدنية، التي حُفرت لها قنوات وسط الجبال بعد أن ظلت تتدفق لمئات السنين.


الأقصر

معبد الكرنك

هو أكبر المعابد المصرية وأهمها. يعتبر معبد الكرنك مجموعة من المعابد والبنايات والأعمدة و يضم أيضا المتحف المفتوح بالكرنك. استمرت عمليات التوسع والبناء منذ العصر الفرعونى وتحديدا ملوك الدولة الوسطي حتى العصر الرومانى في الأقصر. المعبد بُنى للثالوث الإلهى أمون (أمون رع في العصر الحديث)، زوجته الالهة موت وابنهم الاله خونسو؛ ولكل منهم معبد تابع لمجمع معابد الكرنك.

يتضمن داخل جدرانه المحيطة معبدًا كاملاً للإله خونسو في الركن الجنوبي الغربي ، بجانب معبد الأوبت ، الذي تم بناؤه في العصر اليوناني الروماني لأوبت الربة المتمثلة في شكل فرس النهر المسئولة عن الولادة. ومازالت البحيرة المقدسة التي كان الكهنة يتطهرون بها قبل القيام بطقوس المعبد موجودة برونقها حتى اليوم. وتنتشر العديد من المعابد والمقاصير الصغيرة الأخرى ضمن محيط الكرنك، مما يجعله متحفًا حقيقيًا مفتوحاً. تضم صالة الأعمدة الكبرى حوالي 134 عمود وهي الصالة الأشهر والأكبر على مستوى العالم. ويبلغ ارتفاع هذه الأعمدة الضخمة 15 مترًا ، باستثناء الأعمدة الوسطى الاثني عشر والتي يبلغ ارتفاعها 21 مترًا. وقد بدأ في تشييد تلك الصالة أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشر. في حين أن زخارفها ترجع لعهد الملك سيتي الأول ورمسيس الثاني من الأسرة التاسعة عشر. وإلى القرب من الصالة تقف مسلة حتشبسوت الرائعة والتي تصل إرتفاعها إلي إلى نحو ٣٠ م.

ساعات العمل: 07:00 صباحا إلي 08:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب :كبار : 200 ج.م/ طلبة: 100 ج.م

معبد موت بالكرنك: كبار : 50 ج.م/ طلبة: 25 ج.م

المصريون/العرب: معبد الكرنك: كبار: 20 ج.م / طلبة: 5 ج.م

المتحف المفتوح بالكرنك: كبار: 10 ج.م / طلبة: 5 ج.م

معبد موت بالكرنك: كبار: 10 ج.م / طلبة: 5 ج.م.

تذاكر شامله تسمح بدخول معبد الكرنك والمتحف المفتوح.


الدير البحري

يقع الدير البحري على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل مدينة الأقصر. شيدت الدير الملكة حتشبسوت لتؤدي فيه الطقوس التي تفيدها في العالم الآخر. أما اسم الدير البحري فهو اسم عربي حديث أطلق على هذه المنطقة في القرن السابع الميلادي. ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يوصل بينهم منصات منحدرة للصعود والنزول.

إشتهر الدير البحري بإحتوائه علي معابد والمقابر الجنائزية مثل معبد حتشبسوت و معبد منوحتب و معبد تحتمس الثالث كما يوجد خلفه وادي الملوك حيث توجد أشهر فراعنة مصر القديمة .

كان أول من استغل تلك المنطقة فرعون مصر منتوحتب الثاني من الأسرة الحادية عشر حيث أمر ببناء معبد بالقرب من مقبرته . وكان الطريق المؤدي إلى مقبرته محاطا على جانبيه بتماثيل حجرية له ملونة ، كما خصص في محيط المعبد مقابرا لزوجاته وقواد الجيش وللنبلاء المقربين .

تم بناء المعبد الجنائزي لتحتمس الثالث بجوار معبد زوجة أبيه حتشبسوت. بالإضافة إلى ما أنشأه تحتمس الثالث بعد خلافته لحتشبسوت من معبد "أخ منو" بالكرنك ، ومعبد "حنكت عنخ" (شمالا من الرامسيوم) أنشأ تحتمس الثالث معبدا فوق كشك هاتور في الدير البحري خلال السنوات الأخيرة من حكمه.

ساعات العمل: 07:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.


وادي الملوك

دفن حكام الأسرات 18 و 19 و 20 من المملكة الحديثة المزدهرة في مصر في وادي نهر جاف مقفر عبر النهر.

ينقسم وادي الملوك إلى الوديان الشرقية والغربية. يعتبر الجزء الشرقي هو الأكثر شهرة بين الاثنين ، حيث لا يحتوي الوادي الغربي إلا على عدد قليل من المقابر. إجمالاً ، يضم وادي الملوك أكثر من ستين مقبرة وعشرين مقبرة غير مكتملة وهي أكثر قليلاً من حفر.

يحتوي على قبر رمسيس السادس وقبر سيتي الأول ومقبرة توت عنخ آمون.

ساعات العمل: 07:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب البالغين 240ج.م/ الطلايب 120 ج.م

المصريين/ العرب: 30 ج.م/ الطلاب 10 ج.م.



معبد حتشبسوت

يقع معبد حتشبسوت في مدينة الأقصر. تم بناء المعبد من أجل الملكة حتشبسوت من الأسرة الثامنة عشر ، ويقع أسفل منحدرات الدير البحري على الضفة الغربية لنهر النيل بالقرب من وادي الملوك. هذا المعبد الجنائزي مخصص لآمون وحتشبسوت ويقع بجوار المعبد الجنائزي لمنتوحتب الثاني و يعتبر واحد من "المعالم الأثرية التي لا تضاهى في مصر القديمة".

معبد حتشبسوت هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو. يضم المعبد ضريحًا لآمون ، بالإضافة إلى مصليات لأنوبيس وحتحور. تُظهر الجدران مشاهد من الرحلة الاستكشافية الشهيرة التي قامت بها حتشبسوت إلى بونت (الصومال الحديثة) وما يسمى "رواق الميلاد" الذي يصف قصة الولادة الإلهية لحتشبسوت - وهي قصة استخدمتها لإضفاء الشرعية على حكمها.




متحف التحنيط

متحف التحنيط هو متحف أثري في الأقصر, و يعتبر مخصص لفن التحنيط المصري القديم.

يوفر المتحف رؤية شاملة للعملية كلها من خلال عرض العديد من الأدوات والأشياء والمعدات المستخدمة في عملية التحنيط، بالإضافة إلى شرح لأهمية الطقوس الدينية لهذه الممارسة. لم يطبق المصريون القدماء التحنيط على الموتى فحسب ، بل استخدموا أيضًا العديد من الحيوانات مثل (القطط والكلاب والتماسيح ... إلخ).

كان الإله أنوبيس (ابن آوى) إله التحنيط.

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 01:00 مساءا و من 05:00 مساءا إلي 08:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب: البالغين 100 ج.م. / طلاب: 50 ج.م

مصريين/ عرب 20 ج.م- طلاب 5 ج.م



معبد الأقصر

يقع معبد الأقصرعلى الضفة الشرقية لنهر النيل ، في جنوب مصر ، يحتوي أكبر متحف مفتوح في العالم.

كان معبد الأقصر المكان الرئيسي لأحد أهم الاحتفالات الدينية المصرية القديمة حين كان يتم نقل تماثيل كل من المعبودات آمون وزوجته موت وابنهم رب القمر خونسو من معابدهم في الكرنك في موكب كبير إلى معبد الأقصر حتى يتمكنوا من زيارة الرب المقيم هناك آمون إم أوبت وهو الاحتفال المعروف باسم عيد الاوبت.

ولم يبن معبد الاقصر على يد ملك واحد، فقد كان اقدم بناء به عبارة عن مقصورة ترجع لعهد الملكة حتشبسوت في حين بني قلب المعبد في عهد أمنحتب الثالث وتضم إحدى الحجرات الداخلية على مجموعة من المناظر والمعروفة باسم مناظر الولادة الإلهية، حيث تقص علينا قصة نسب الملكة للرب آمون نفسه. ويتقدم قلب المعبد صالة اعمدة أمامها ساحة محاطة بأعمدة. كما قام أمنتحب الثالث أيضاً بممر الأساطين والذي يتكون من صفين كل يضم كل منهما سبعة أساطين. وقد تزينت بمناظر لعيد الأوبت والتي اكتملت في عهد كل من الملكين توت عنخ آمون وحور محب .

أما رمسيس الثاني فقد أقام العديد من الإضافات إلى المعبد، فأمام ممر الأساطين قام ببناء صالة أعمدة وصرح كبير يتكون من جناحين يمثلان مدخل المعبد. بالاضافة إلى مجموعة من التماثيل الضخمة، ضم الصرح زوج من المسلات بارتفاع 25 متر لم يتبق سوى واحدة بينما نقلت الأخرى إلى ميدان الكونكورد بباريس عام 1836م.

ساعات العمل:07:00 صباحا إلي 08:00 مساءا.

أسعار التذاكر: أجانب 160 ج.م/ طلبة 80 ج.م

عرب/ مصريين: 20 ج.م /طلبة 5 ج.م.



معبد دندرة

يعرف معبد دندرة لدى علماء الآثار بمعبد الإلهة حتحور إلهة الحب والجمال والأمومة عند قدماء المصريين ويوجد المعبد في محافظة قنا جنوب القاهرة .

يعد معبد دندرة من المعابد القليلة التي يعبد فيها ثالوثان؛ الأول ثالوث حتحور والثاني لأوزير. ويشتهر المعبد بالمناظر الفلكية المصورة على السقف، وكذلك المناظر العديدة التي تصور الملوك والأباطرة يقدمون القرابين للآلهة، كما يتميز هذا المعبد بوجود سراديب مبنية في الجدران والأساسات، ويوجد أيضًا سلمان يؤديان إلى السطح.



أسوان

أبو سمبل

أبو سمبل ، موقع معبدين بناهما الملك المصري رمسيس الثاني، يقع في أسوان. تعد التماثيل الأربعة الضخمة لرمسيس أمام المعبد الرئيسي أمثلة رائعة للفن المصري القديم. يشتهر المعبد بتماثيله الأربعة الضخمة الجالسة والتى تزين واجهته، والتي انهار أحدها بسبب زلزال قديم ولا تزال بقاياه على الأرض.

تقف ثماثيل الملك الضخمة على جانبي الصالة الرئيسية المؤدية إلى قدس الأقداس، حيث تجلس أربعة آلهة: آمون رع، ورع حورآختي، وبتاح، ورمسيس الثاني، وتم بناء المعبد بدقة عالية بحيث تدخل أشعة الشمس في المعبد يومين في السنة، في 22 فبراير و 22 أكتوبر، وتعبر الصالة الرئيسية ، وتضيء التماثيل الموجودة في عمق المعبد، ويعتقد أن هذه التواريخ تتوافق مع تتويج وميلاد رمسيس الثاني.

تم إدراج المعبد في قائمة مواقع التراث العالمي في عام 1979.

ساعات العمل: 07:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب: كبار: 200 ج. م./ طلبة: 100 ج. م

التذاكر يومى 22 فبراير و 22 أكتوبر: كبار: 400 ج. م/ طلبة: 200 ج. م

المصريين/العرب: كبار: 10 ج. م/ طلبة: 5 ج. م

التذاكر يومى 22 فبراير و 22 أكتوبر: كبار: 30 ج. م./ طلبة: 15 ج.



فيله

فيلة هي جزيرة في محافظة أسوان . كانت فيلة في الأصل تقع بالقرب من الشلال الأول الواسع لنهر النيل في صعيد مصر وكانت موقعًا لمجمع معابد مصرية.

تم بناء معبد إيزيس في فيلة في عهد بطليموس الثاني (العصر اليوناني الروماني في مصر) ، وهو مخصص لإيزيس وأوزوريس وحورس. تحتوي جدران المعبد على مشاهد من الأساطير المصرية لإيزيس وهي تعيد أوزوريس للحياة ، وأنجبت حورس ، وتحنيط أوزوريس بعد وفاته ، وكانت الجزيرة مقدسة للإلهة إيزيس.

تم نقل كل هذه الآثار من جزيرة فيلة الأصلية إلى جزيرة أجيلكيا القريبة خلال حملة اليونسكو للنوبة فى الستينات لإنقاذ المواقع التي غمرتها مياه النيل فى عملية بناء السد العالي بأسوان. ساعات العمل: 07:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: أجانب بالغين 140 ج.م / طلبة 70 ج.م.

مصريين/ عرب 20 ج.م.- طلبة 5 ج.م.



معبد كوم أمبو و متحف التمساح

بني معبد كوم أمبو المكرس للالهة سوبك وحورس الأكبر، وله مدخلان متطابقان، وقاعات أعمدة ومزارات مقدسة. ويُعد التطابق في تصميم المعبد تعبيرًا عن الإجلال للارتباط الأسطوري بين الآلهتين.

بني المعبد على نتوء في منحنى في نهر النيل حيث كانت تتجمع التماسيح في العصور القديمة، ويُعد المعبد دليلاً على أهمية الدورات الطبيعية وتماسيح النيل بالنسبة للكهنة المصريين القدامى. يمكنك زيارة المعبد لمشاهدة التماسيح المُحنطة والتوابيت المصنوعة من الطمي والنقوش الخلابة على الجدران.ويمكنك الوصول إلى المعبد في طريقك من الأقصر إلى أسوان في نزهة بالفالوكة أو بعبور نهر النيل.

يقع متحف التمساح أمام معبد كوم أمبو الذي كان مخصصًا لعبادة الإله سوبك الذي يتخذ شكل التمساح. ويضم المتحف نموذجًا لمقبرة التماسيح ، وعددًا كبيرًا من مومياوات التماسيح من مختلف الأعمار والأطوال ، بالإضافة إلى توابيت كانت تحتوي على مومياوات هذا الحيوان المقدس ، ولوحات تصور قرابين لسوبك.

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي05:00 مساءا.

أسعار التذاكر : الأجانب : البالغين: 80 جنيه مصري/الطلاب : 40 جنيه مصري

المصريين/ العرب: بالغين: 20 جنيه مصري/ طلاب: 5 جنيه مصري.


الصحراء البيضاء

الصحراء البيضاء ، هي حديقة وطنية و محمية طبيعية تقع في محافظة الوادي الجديد في مصر ، تأسست لأول مرة كمنطقة محمية طبيعية في عام 2002. تقع في منخفض الفرافرة. سميت بالصحراء البيضاء لأنها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها تمثل نموذجاً لظاهرة الكارست كاما تعتبر متحفاً مفتوحاً لدراسة البيئة الصحراوية والظواهر الجغرافية والحفريات والحياة البرية، واحتوائها على آثار لعصور ما قبل التاريخ. وتتميز المحمية بجمال مناظر الكثبان الرملية والتكوينات الجيولوجية لصخور الأحجار الجيرية والطباشيرية ناصعة البياض وما تحتويه من حفريات.


الفيوم

وادي الريان

تقع محمية وادي الريان في الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة الفيوم، ويتكون وادي الريان من البحيرة العليا، والبحيرة السفلى، ومنطقة الشلالات التي تصل بين البحيرتين، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان وهي المنطقة المحيطة بالعيون، ومنطقة جبل المدورة التي تقع بالقرب من البحيرة السفلى.



قصر قارون

قصر قارون موقع أثري عبارة عن معبد في مدينة اثرية يقع بالقرب من بحيرة قارون بمحافظة الفيوم.

تم تشييده من كتل من الحجر الجيري الأصفر ، وهو مكتمل إلى حد كبير ، على الرغم من أن قسم الآثار قد تم ترميمه جزئيًا ، كما تم تعزيز أجزاء من الهيكل الداخلي. يبدو صغيرًا من الخارج ، ولكن من الداخل متاهة حقيقية من الغرف والممرات والأقبية والأنفاق والسلالم والغرف العلوية ، من جميع الأحجام على مختلف المستويات ، والعديد من الزوايا والشقوق ، مما يجعلها مكانًا رائعًا للاستكشاف. لا توجد نقوش ، ولكن فوق المدخل ترفرف الشمس المجنحة ، وعلى السطح (الذي يتم الوصول إليه من خلال درجين حلزونيين مربعين) يوجد نقش لشخصين: إله التمساح سوبك على اليسار ، وملك على اليمين ، وهناك منظر جيد من السطح ، من الصحراء إلى الجنوب والغرب ، والأراضي المزروعة من الشمال والشرق ، والجبل الصحراوي (أحيانًا حسب الضوء) البحيرة من الشمال.






**جميع الأسعار وفقا لأسعار وزارة الآثار والسياحة في مصر**