• To-Go

أشهر الأماكن السياحية في مصر


الجزء الأول - القاهرة و الجيزة.

عندما تسمع اسم "مصر" أول ما يبادر ذهنك الأهرامات, أبو الهول, و النيل. ومع ذلك فهناك العديد من المناطق السياحية الرائعة الأخري في مصر الموجودة منذ آلاف السنين حتي يومنا هذا و التي ما زالت محط أنظار العديد إليها

إليك أشهر أماكن الجذب السياحية التي يجب أن تزورها أو تعرفها...


**جميع الأسعار وفقا لأسعار وزارة الآثار والسياحة في مصر**


القاهرة

دار الأوبرا المصرية

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

في 10 أكتوبر 1988. كانت هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها اليابان عرضًا للكابوكي (دراما شعبية تقليدية مع الغناء والرقص) في إفريقيا أو العالم العربي. كما اختارتها أوركسترا لندن الملكية كمكان لأداء أول عرض لها في الشرق الأوسط وأفريقيا في يناير 2007.


برج القاهرة

برج القاهرة أو برج الجزيرة هو برج خرساني يقع في جزيرة الزمالك بالقاهرة.

يبلغ طول البرج 187 مترًا و نظراً لهذا الإرتفاع يوفر البرج أروع المناظر البانورامية للقاهرة, ويعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في القاهرة, كان يعد أطول مبنى في مصر وشمال إفريقيا لسنوات عديدة.

بني من 1954 إلى 1961 ، وصممه المهندس المعماري المصري نعوم شبيب. يشبه تصميمه زهرة اللوتس الفرعونية ، يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب, تستغرق الدورة الواحدة حوالي 70 دقيقة. تم تجديد البرج ومطاعمه المختلفة بالكامل في عام 2009.

ساعات العمل: من الساعة 8:00 صباحًا حتى منتصف الليل.

التذاكر: 60 جنيها للفرد (بينما الأطفال دون سن 6 سنوات مجانا).



قصر البارون إمبان

قصر البارون إمبان ، "قصر البارون" ، هو قصر تاريخي وفاخر مستوحى من العمارة الهندية التي بناها المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان.

قرر البارون إنشاء قصر كان بمثابة قصر أسطوري ، وقد تم تصميمه بحيث لا تفوت الشمس جميع الغرف والردهات. تم تصميم القصر من قبل المهندس المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل و قام بتزينه جورج لويس كلود. مستوحى من معبد أنغكور وات الهندوسي في كمبوديا ، تم بناؤه بين عامي 1907 و 1911 ، من الخرسانة المسلحة.

ساعات العمل: 09:00 ص إلى 03:00 م التذاكر: الأجانب: الكبار: 100 جنيه مصري /للطلبة: 50 جنيهًا مصريًا المصريون / العرب: الكبار: 20 جنيه مصري / للطلبة: 10 جنيه مصري - السطح:

الأجانب: 50 جنيه مصري للمصريين: 20 جنيهًا - تذاكر.

تصوير (بالكاميرا): الكاميرا: 50 جنيهًا / حامل الكاميرا: 20 جنيهًا - جلسة التصوير: 800 جنيه.



الآثار الإسلامية و القبطية


خان الخليلي

خان الخليلي، أحد أحياء القاهرة القديمة، بني عام 1382, و هو يعد أكبر سوق مفتوح في القاهرة. يقع خان الخليلي غرب ميدان الحسين. يتميز بوجود بازارات ومحلات الهدايا التذكارية غير عادية ومشغولات يدوية ومطاعم شعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم. تعد قهوة الفيشاوي من أشهر القهاوي في خان الخليلي.

يمكنك شراء أي شيء من البهارات والطعام والمصابيح والذهب والفضة والنحاسية والهدايا التذكارية كالأحذية والملابس و الشطرنج والوسائد والسيراميك و السجاد والأقمشة.

ساعات العمل: يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى 11:00 مساءً



شارع المعز

يعد شارع المعز من أقدم شوارع القاهرة ، ويبلغ طوله حوالي كيلومترا واحدا. سمي الشارع باسم المعز لدين الله نسبة للخليفة الفاطمي الرابع. تم تطوير شارع المعز كي يكون أكبر متحف مفتوح للعمارة و الآثار الإسلامية في العالم ، وموقع تراثي فريد تمت إضافته إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1979.

يمتد الشارع التاريخي بين اثنين من بوابات أسوار مدينة القاهرة القديمة ، من باب الفتوح في الشمال إلى باب زويلة في الجنوب ، ويمر على طول العديد من الأزقة والشوارع القديمة المهمة والمحفوظة بشكل فريد ، مثل أمير الجووش, شارع درب الأصفر وحارة برجوان وخان الخليلي والغورية.

يمتد الجزء الشمالي من الشارع من مسجد الحاكم بأمر الله في الشمال إلى سوق التوابل في شارع الأزهر ويضم قسم أسواق الأثريات ومسجد الأقمر (أحد المساجد الفاطمية القليلة الموجودة) ومجمع قلاوون ، والعديد من القصور التي تعود للقرون الوسطى.


إليكم بعض الأماكن الهامة في شارع المعز:

باب زويلة

أحد المعالم الأثرية الأكثر شهرة في القاهرة. يعد باب زويلة البوابة الوحيدة المتبقية من الجدار الجنوبي للمرحلة الفاطمية للمدينة. يفتح على شارع المعز التاريخي الذي يؤدي إلى باب الفتوح في نهايته الشمالية. بناه الوزير الفاطمي القائد الأعلى بدر الجمالي عام 480 هـ / 1092 م. شهد باب زويلة نهاية الحكم المملوكي عندما شنق السلطان العثماني سليم الأول طومانباي آخر سلطان مملوكي عام 922 هـ / 1517 م.

ساعات العمل: من 09:00 صباحًا إلى 04:00 مساءً. التذاكر: للأجانب: الكبار: 40 جنيهًا للطالب: 20 جنيهًا مصريًا. المصريون / العرب: الكبار: 10 جنيه مصري / للطالب: 5 جنيه مصري.

باب الفتوح و باب النصر

باب الفتوح وباب النصر أحد البوابات الثلاثة المتبقية في أسوار مدينة القاهرة القديمة. تم الانتهاء منه في عام 1087 و يقع في الجهة الشمالية. البوابة الأخرى المتبقية هي باب زويلة في الجنوب.

يقع كل من باب الزويلة وباب الفتوح وباب النصر في شارع المعز في القاهرة. بناها الوزير والقائد الأعلى بدر الجمالي في عهد الخليفة الفاطمي المستنصر بالله.




مسجد الحاكم بأمر الله

يعد مسجد الحاكم بأمر الله رابع أقدم مسجد في مصر وثاني أكبر مسجد بعد مسجد ابن طولون. سمي على اسم الحاكم بأمر الله (985-1021) ، الخليفة الفاطمي السادس ، والإمام الإسماعيلي السادس عشر. يقع الجامع في نهاية شارع المعز في حي الجمالية بين باب الفتوح وباب النصر.




مسجد الأقمر

مسجد الأقمر هو أحد مساجد القاهرة الفاطمية, بني بأمر من الخليفة الآمر بأحكام الله أبى على منصور سنة 519هـ (1125 م) وهـو أول جامع في القاهرة تحتوي واجهته علي تصميم هندسي خاص, يقع مسجد الأقمر في شارع المعز.


بيت السحيمي

يقع بيت السحيمي في شارع المعز,و يعتبر من أجمل بيوت مدينة القاهرة.

بني هذا البيت الشيخ عبد الوهاب الطبلاوي في سنة 1058هـ/ 1648م، وأنشأ القسم الثاني منه الحاج إسماعيل جلبي في سنة 1211هـ/ 1796م، ثم اشتراه الشيخ شهاب الدين أحمد السحيمي في سنة 1228هـ/ 1813م، وهو من كبار علماء الأزهر وشيخ رواق الأتراك في العصر العثماني وبه عرف البيت.

يحتوي على عدة مباني تطل على فناء واسعة يحتوي على حديقة خلابة بمجموعة من المشربيات الخشبية الرائعة، ويحتوي على مقعد كبير وقاعات استقبال فريدة من نوعها مجهزة بأثاث يمثل روح العصر الذي بني فيه.

ومن أهم العناصر الموجودة بالبيت كرسي الولادة، حمام،عدة آبار توفر المياه للبيت بالإضافة إلى ساقية مياه تستخدم لري الحديقة ومازال ترسها الخشبي موجوداً إلى الآن، وطاحونة للحبوب تدار عن طريق ثور ومجموعة من الأواني الفخارية والحجرية لحفظ الحبوب.

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 05:00 مساءا

أسعار التذاكر: أجانب: كبار: 80 ج.م / طلبة: 40 ج.م مصريين/عرب: كبار: 10 ج.م / طلبة: 5 ج.م

جامع السلطان المؤيد شيخ

يقع الجامع في شاؤع المعز, ملاصقا لباب زويلة. قد تم تشييده السلطان مؤيد شيخ علم 818هـ/ 1415 م.

تم وصف الجامع بإنه "الجامع لمحاسن البيان والشاهد بفخامة بنيانه وأن منشئه سيد ملوك الزمان". إمتاز الجامع بظاهرة فريدة من نوعها حيث شيدت مئذنتا الجامع فوق أثر آخر وهو باب زويلة، الذي يرجع للعصر الفاطمي المجاور للجامع، وأصبح كلاهما عنصراً معمارييا متكاملاً بشكل أكثر من رائع.

تحمل المئذنة الغربية اسم منشيء الجامع، والأخرى تحمل اسم محمد بن القزاز عامل المئذنة.


قبة الصالح نجم الدين أيوب (ضريح نجم الدين ايوب)

يقع في شارع المعز في منطقة بين القصرين, مقابل مجمع السلطان قلاوون, تم إنشاء القبة عام 648هـ / 1250م شيدتها زوجتة السلطانة شجرة الدر وذلك بعد وفاة زوجها خلال الحروب الصليبية في المنصورة، والذي دُفن في قلعة الروضة إلى أن اكتمل بناء القبة ونقل إليها.

سبيل و كتاب عبد الرحمن كتخدا

يقع هذا السبيل عند تقاطع شارع المعز مع شارع التمبكشية، شيده الأمير عبد الرحمن كتخدا القازدغلي سنة 1157هـ/ 1744م، وكان يعمل بالجيش العثماني، وكان مهتمًا بتشيد العمائر المتنوعة بمدينة القاهرة.

يعلوه كُتّاب لتعليم أيتام المسلمين القرآن الكريم والأحاديث الشريفة. يعلو باب الدخول لوحة كتابية عبارة عن أبيات من الشعر واسم المنشيء وتاريخ الإنشاء ، كما يوجد أيضًا مساحة مربعة بداخلها دائرة بها كتابات لأسماء أصحاب الكهف.


مجمع السلطان برقوق

يقع في شارع المعز لدين الله بين القصرين. يتكون من مسجد و مدرسة لتدريس المذاهب الأربعة وخانقاة للصوفية، وبها قبة ضريحية دفن بها والده وعدد من زوجاته وأبنائه وسبيلين مياة.

وكان البدء في إنشائها في سنة 786هـ/ 1384م، وافتتحت في سنة (788هـ/ 1386م)

ساعات العمل: 09:00 صباحا حتي 05:00 مساءا.



Cairo Citadel

قلعة السلطان صلاح الدين الأيوبي (صلاح الدين) هي واحدة من المعالم الأثرية الأكثر شهرة في القاهرة الإسلامية ، ومن بين القلاع الدفاعية الأكثر إثارة للإعجاب التي يعود تاريخها إلى العصور الوسطى. بناها الحاكم صلاح الدين الأيوبي بين عامي 1176 و 1183 ، وقد شهدت القلعة العديد من الأحداث التاريخية عبر التاريخ المصري. لقرون عديدة ، كانت مقر الملك وحكومته في مصر.

وقد أتاح موقعها الاستراتيجي أعلى جبل المقطم إطلالة رائعة على كافة معالم القاهرة التاريخية، ووفرت الأسوار المنيعة حول عواصم مصر الإسلامية مع القلعة مزيد من الحماية ضد الحصار.

تضم القلعة العديد من المعالم الأثرية الإسلامية التى أضيفت على مر العصور مما يوفر للزوار اليوم مجموعة من الأماكن التي يمكن زيارتها، وأهمها: جامــع محمد علي باشا أبرز بناء داخل القلعة، وجامع الناصر محمد بن قلاوون (718هـ/1318م)، ومسجد سليمان باشا الخادم (935هـ /1528م)، وبئر يوسف، بالإضافة إلى عدد من المتاحف مثل متحف الشرطة، ومتحف قصر الجوهرة، ومتحف المركبات الملكية، والمتحف الحربي.

تم إدراجها في عام 1976 ،من قبل اليونسكو كجزء من موقع التراث العالمي بالقاهرة التاريخية (القاهرة الإسلامية).

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: أجانب: كبار: 100 جنيه مصري / طلبة: 90 جنيه مصري

مصريين/عرب: كبار: 30 جنيه مصري / طلبة: 10 جنيه مصري

الفسطاط (القاهرة القديمة)

جامع عمرو بن العاص

يعد جامع عمرو بن العاص أقدم وأول جامع في مصر وأفريقيا, ولُقب "بتاج الجوامع" ويعرف أيضًا "بالجامع العتيق"و "بجامع عمرو" أنشأه الصحابي الجليل عمرو بن العاص في عام 21هـ/ 641م بعد أن قام بفتح مصر سنة 20هـ/ 640م بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب. وأسس مدينة الفسطاط عاصمة البلاد فى ذلك الوقت وكانت تقع داخل حدود مدينة القاهرة الحديثة حيث كان أول ما بنى داخل العاصمة.

عرض المسجد للعديد من عمليات التدمير وجرى عليه العديد من التغيرات المعمارية و لذلك لم يتبق شيء من المبنى الأصلي ، لكن المسجد الذي أعيد بناؤه يعد معلمًا بارزًا. و مازال يعمل حتي الآن و يفتح للزوار في غير أوقات الصلاة.

مسجد عمرو بن العاص هو جزء مما يعرف اليوم باسم "المجمع متعدد الأديان" في القاهرة ، وهي منطقة تضم أماكن عبادة قديمة جدًا مرتبطة بالديانات الثلاث: الإسلام والمسيحية واليهودية.



كنيسة أبي سرجة (كنيسة القديسين سرجيوس و باخوس)

تعتبر كنيسة القديسين سرجيوس وباخوس ، المعروفة أيضًا باسم أبو سرجة ، في القاهرة القبطية واحدة من أقدم الكنائس القبطية في مصر ، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع.

ولتلك الكنيسة مكانة خاصة بين بقية الكنائس القبطية، وذلك لأنها مرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر

ساعات العمل: 08:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.



معبد بن عزرا

معبد بن عزرا من أقدم المعابد اليهودية في مصر, و يوجد في الفسطاط. وكان هذا المعبد مركزًا للعديد من الاحتفالات والتجمعات والصلوات، لكنه لم يعد مستخدما اليوم.

وفقًا للفولكلور المحلي ، فهو يقع في الموقع الذي تم العثور فيه على سيدنا موسى عندما كان طفلا رضيعا.

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 04:00 مساءا.


مسجد الإمام الشافعي

بناه عبد الرحمن كتخدا عام (1176 هـ / 1762-1763 م) وظل على حاله حتى أمر الخديوي توفيق باشا بتجديده عام (1309-1310 هـ / 1891-1892م).




جامع الأزهر الشريف

جامع الأزهر هو أهم مساجد مصر على الإطلاق، وأحد الأماكن التاريخية لنشر وتعليم الإسلام كذلك هو واحد من أشهر المساجد الأثرية في مصر والعالم الإسلامي. تم تشييد جامع الأزهر عام 970 م و إكتمل بناؤه عام 972م.

يعتبر المسجد ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين, لطالما اعتبرت جامعة الأزهر أول مؤسسة في العالم الإسلامي لدراسة الشريعة الإسلامية.

من الفناء ، تظهر ثلاث مآذن للمسجد. يُسمح للزوار بالدخول إلى قاعة الصلاة ، التي تضم محرابًا رائعًا للغاية ، وهو محراب شبه دائري منحوت في جدار كل مسجد للإشارة إلى اتجاه مكة. تم إغلاق جزء كبير من المسجد أمام السياح ، بما في ذلك مكتبته الرائعة التي تضم مجلدات يعود تاريخها إلى القرن الثامن.


بيت زينب خاتون

هو بيت أثري قديم يقع خلف الجامع الأزهر بالقاهرة. والبيت بجمال التصميم وروعة البناء جعله مقصداً لتصوير الأفلام السينمائية والمسلسلات التيليفزيونية.

في عام 1486 قامت الأميرة شقراء هانم حفيدة السلطان الناصر حسن بن قلاوون أحد سلاطين المماليك ببناء منزل جميل خلف الجامع الأزهر وظل هذا المنزل ملكها حتى عام 1517 ودخول العثمانيين مصر، وتعاقب الوافدون الجدد على سكن المنزل وأضفوا لمساتهم عليه. ثم أصبح ملكاً لمحمد الألفي أحد أمراء المماليك ، فأعطاها لخادمته زينب وأطلق سراحها ، ثم تزوجت من أحد الأمراء ، فأصبحت اسمها زينب خاتون.



جامع أحمد بن طولون

يعد جامع بن طولون ثاني أقدم مسجد لا يزال قائماً في القاهرة ، بني بين عامي 876 و 879 على غرار الكعبة في مكة (المملكة العربية السعودية). كان يعد أكبر جامع في العالم في ذلك الوقت.

سمي جامع ابن طولون بهذا الإسم نسبة إلي أحمد بن طولون مؤسس الدولة الطولونية في مصر. يعد مسجد "أحمد بن طولون" أحد أكبر المساجد الأثرية في مصر التي تمتاز بالتصميم المعماري الفريد، وأول مسجد معلق بني في مصر منذ أكثر من 1000 عام.

تم بناء المسجد حول فناء ، مع قاعة واحدة مغطاة من كل جانب من الجوانب الأربعة. المئذنة التي تتميز بدرج حلزوني خارجي يشبه درج مئذنة سامراء الشهيرة. تم تصوير أجزاء من فيلم جيمس بوند The Spy Who Loved Me في مسجد ابن طولون. أسعار التذاكر: تذكرة شاملة تشمل الدخول إلي جامع بن طولون و متحف جاير اندرسون.

الأجانب كبار: 60 جنيه مصري/ طلبة: 30 جنيه مصري

المصريين/العرب: كبار: 10 جنيه مصري / طلبة : 5 جنيه مصري.




ميدان صلاح الدين

مسجد الرفاعي

يقع مسجد الرفاعي في ميدان القلعة. الآن هناك جزء خاص بمقابر الملكية الخاصة بأسرة محمد علي باشا.

يقع المبنى مقابل مسجد - مدرسة السلطان حسن ، والذي يعود تاريخه إلى حوالي عام 1361 ،ويتميز المسجد بتصميمه المعمارى المميز, حيث يذهل كل من يزور المسجد لدقة تفاصيل الزخارف بالحوائط الخارجية والأعمدة العملاقة عند البوابة الخارجية.

أسعار التذاكر: تذكرة شاملة الأجانب : كبار: 80 جنيه مصري/ طلبة: 40 جنيه مصري

المصريين /العرب: كبار: 0 جنيه مصري / طلبة: 0 جنيه مصري

تسمح التذاكر الشاملة بالدخول إلى مسجد ومدرسة السلطان حسن.



مسجد و مدرسة السلطان حسن

مسجد ومدرسة السلطان حسن هو أحد المساجد الأثريّة الشهيرة بالقاهرة. يوصف بأنه درة العمارة الإسلامية . بني في الفترة من 1356 إلي 1363 خلال حقبة حكم المماليك البحري (الترك) لمصر. سمي نسبة إلي السلطان الناصر حسن بن الناصر محمد بن قلاوون.

كان المسجد يعتبر من أكبر المساجد في ذلك الوقت كان علي مساحة 7906 مترا مربعا. يتكون الجامع من المسجد بالإضافة إلى مؤسسة تعليمية ، وهي من أرقى قطع العمارة المملوكية في القاهرة والعالم. بُنيت مدرسة السلطان حسن من كتل حجرية ضخمة.

أسعار التذاكر: تذكرة شاملة الأجانب : كبار: 80 ج.م / طلبة: 40 ج.م

المصريين/العرب: تذكرة شاملة كبار: 0 ج.م / طلبة: 0 ج.م تسمح التذاكر الشاملة بالدخول إلى جامع الرفاعى.


قصر المانسترلي

هو قصر أثري يعتبر تحفة معمارية ، ويقع في جزيرة الروضة في القاهرة ، وهو جزء من مجموعة أنشأها حسن فؤاد باشا المناسترلي ويضم متحف أم كلثوم ومقياس النيل.

ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 04:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب الكبار 40جنيه مصري/ طلاب 20 جنيه مصري

المصريين الكبار 10 جنيه مصري/ طلاب 5 جنيه مصري





المتاحف


المتحف المصري

يقع المتحف المصري في ميدان التحرير في وسط القاهرة, يعد المتحف المصري من أقدم وأكبر وأشهر المتاحف في العالم, و يضم أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة في العالم. أنشئ عام 1902.

يتكون المتحف من طابقين : الطابق الأرضي يضم توابيت و تماثيل التي تم تنظميها حسب الفترات التاريخية الخاصة بها>> المملكة القديمة -> الفترة الانتقالية -> الدولة الحديثة -> العصر المتأخر -> والعصر اليوناني الروماني ؛ كل فترة تؤدي إلى المرحلة التالية.

يتكون الطابق الثاني على أشياء رقيقة مثل أوراق البردي والمجوهرات والأدوات الخاصة بهم، كما يعرض قبر توت عنخ آمون وقناعه الذهبي المكون من 11 كيلوجرامًا من الذهب الخالص ، وكذلك مومياء الملكة حتشبسوت ومومياء ملكية أخرى غرف مقابل رسوم إضافية. ساعات العمل: 09:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: أجنبي: كبار: 200 جنيه مصري / طلبة : 100 جنيه مصري

التصوير الفوتوغرافى التذكارى بدون فلاش: 50 جنيه مصري

تصوير الفيديو التذكارى: 300 جنيه مصري

مصري/ عربي: كبار: 30 جنيه مصري / طلبة : 10 جنيه مصري

التصوير الفوتوغرافى التذكارى بدون فلاش: 20 جنيه مصري

تصوير الفيديو التذكارى: 300 جنيه مصري

الدخول مجانا للأطفال حتى 6 سنوات.

المتحف القومي للحضارة

يقع المتحف القومي للحضارة في الفسطاط. يضم المتحف قاعة المومياوات الملكية التي تضم 22 مومياء للملوك و الملكات المصريين القدماء.

تم نقل المومياوات في موكب مهيب من المتحف المصري بالتحرير إلي المتحف القومي للحضارة في الفسطاط.

تنقسم مجموعة العرض الدائم إلى منطقتين منفصلتين ، إحداهما مرتبة زمنياً والأخرى موضوعياً. حيث تضم المنطقة الأولى "المرتبة زمنياً" : الحضارة الفرعونية ، اليونانية لرومانية ، القبطية ، العصور الوسطى ، الحضارة الإسلامية ، والخضارة الحديثة والمعاصرة. أما المنطقة الأخرى "المرتبة موضوعياً" فتضم التالى : الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار ، ومعرض المومياوات الملكية.

ساعات العمل: يوميا ما عدا الجمعة من 09:00 صباحا إلي 05:00 مساءا.

أسعار التذاكر: أجانب بالغين: 200 جنيه مصري / طلبة 100 جنيه مصري

مصريين /عرب: بالغين 60/ طلبة 30.

متحف جاير أندرسون

يعتبر متحف جاير أندرسون متحف للفن و يوجد بالقرب من جامع أحمد بن طولون في منطقة السيدو زينب.

سمي المتحف نسبة إلي الظابط الإنجليزي جاير أندرسون" باشا هو ضابط إنجليزي أتم دراسته للطب بلندن وعين بالقسم الطبي بالجيش الإنجليزي سنة 1904م، ثم انتقل إلى خدمة الجيش الإنجليزى بمصر سنة 1907م.

يتكون البيت من منزلين يرجعان للعصر العثماني في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلادي وقد تم دمجهم في منزل واحد؛ المنزل الأول أنشأه المعلم عبد القادر الحداد سنة (947هـ/ 1545م)، والذي فى تاريخ لاحق انتلقت ملكيته إلى السيدة/ آمنه بنت سالم، والمنزل الثاني أنشأه الحاج/ محمد بن سالم بن جلمام الجزار سنة (1041هـ/ 1631م)، وتعاقبت الأسر على سكنه حتى سكنته سيدة من جزيرة كريت فعرف المنزل ببيت الكريتلية نسبة إليها.

ساعات العمل : من 09:00 صباحا إلي 03:00 مساءا.

أسعار التذاكر: الأجانب البالغين60 جنيه مصري/ الطلبة 30 جنيه مصري.


قصر عابدين

يعد قصر عابدين قطعة معمارية رائعة وتاريخية تقع في شارع القصر العيني في القاهرة. شيده الخديوي إسماعيل باشا عام 1863. يتميز بتصميمات وزخارف معمارية إيطالية وشرقية وتركية وفرنسية ، بالإضافة إلى لوحات نادرة فريدة. تم استخدامه كمركز للحكم من 1872 إلى 1952.

مع مرور الوقت ، تم إنشاء العديد من الإضافات. جعل الملك أحمد فؤاد جزءًا من القصر كمتحف لممتلكات العائلة المالكة. ثم قام الملك فاروق بتوسيع المتحف لعرض العديد من أسلحة وميداليات العائلة المالكة.

ويضم عدة غرف لاستقبال الوفود الدبلوماسية والملوك وكبار الزوار. يتكون من 500 غرفة وأجنحة ملكية مختلفة ، بما في ذلك الجناح البلجيكي. كما يضم خمس قاعات مختلفة للاحتفالات.

تعتبر قاعة العرش أهم قاعة لما تتميز به من تصميم شرقي ولوحات سقفية.

يضم القصر حاليا خمسة متاحف: 1 - متحف الحرب (متحف الأسلحة) 2- متحف السلام (متحف الهدايا الرئاسية) 3 - المتحف الملكي 4 - متحف الوثائق التاريخية 5- متحف الفضيات ساعات العمل: من الساعة 9 صباحًا حتى 3 مساءً. مغلق يوم الجمعة.



قصر المنيل

قصر الأمير محمد علي بالمنيل أو متحف قصر المنيل من القصور الملكية في مصر. بدأ بناء القصر عام 1901 ويقع في جزيرة منيل الروضة بالقاهرة.

القصر تحفة معمارية فريدة من نوعها تضم ​​أنماط فنية إسلامية متنوعة بين فاطمي ، مملوك ، عثماني ، أندلسي ، فارسي ، وشامي.

يضم القصر ثلاثة قصور (سرايات): سكن سراي ، ريسبشن سراي ، سراي العرش ، مسجد ، متحف خاص ، متحف الصيد ، برج الساعة ، له سور على طراز حصون القرون الوسطى ، محاط بحدائق مع مجموعة نادرة من الأشجار والأشجار. النباتات ، ويستخدم القصر الآن كمتحف.