• To-Go

أشهر الأكلات في الجزائر


يتميز الطبخ الجزائري بثروة مستمدة من الإنتاج البري والبحري، وهو مطبخ متوسطي وشمال أفريقي قائم على المطبخ العربي والأمازيغي والتركي والفرنسي.

فيما يلي بعض من أشهى الأطعمة الجزائرية التي يجب أن تجربها إذا قمت بزيارة الجزائر.


استمتع بالقراءة!


شوربة فريك

تعرف أيضا باسم "شوربة الجاري" (خارج العاصمة) ، و تشتهر بشكل رئيسي في المناطق الشمالية من الجزائر. المكون الرئيسي هو الفريك ، والذي يستخدم بكثرة في العديد من الأطباق الجزائرية, يتم استخدامه مع حساء الطماطم المصنوع من اللحم والبصل والحمص. الطبق متبل بالبهارات مثل النعناع أو الكزبرة ، مما يعطي الطبق نكهة شرقية نموذجية. يتم تناوله كطبق رئيسي في كل يوم من أيام رمضان. يُعتقد أن هذا الحساء يساعد على الهضم ويجهز المعدة الفارغة لمختلف الأطباق التقليدية اللذيذة القادمة.

Parotta

شوربة الحريرة

شوربة الحريرة من الاكلات المشهورة بشكل كبير في دول المغرب العربي خاصة الجزائر، وتعتبر الحريرة من التراث الجزائري. ومن ابرز الاصناف التي يتم تحضيرها وتقديمها على وجبة الافطار في رمضان.

وتحتوي الحريرة على مكونات غذائية عديدة منها اللحم (الضأن و البقر و الدجاج) الذي يتم طهيه مع الخضار (كالكوسة و الجزر و البطاطس و البصل و الحمص و الطماطم و العدس) ، زيت زيتون ، أرز ، بيض مخفوق ، بهارات وأعشاب (كرفس ، كزبرة ، بصل والبقدونس). يمكن رش القليل من عصير الليمون على الوجه لتحسين مذاقه.

wiener schnitzel

شوربة بيضاء

الشوربة البيضاء عبارة عن حساء دجاج أبيض يتم تحضيره و تقديمه في شهر رمضان. عادة ما تكون مصنوعة من الدجاج والبصل والجزر والكرفس والثوم والزبدة والقرفة والحمص والتوابل. يتم تحمير قطع الدجاج أولاً ثم يضاف الخضار حتى النضج. يُخلط صفار البيض وعصير الليمون والبقدونس أو الكزبرة في الحساء.

الشوربة البيضاء غالباً ما تقدم بجانب الخبز المقرمش.


كسرة

كسرة هو خبز جزائري تقليدي في جميع أنحاء البلاد يختلف اسمه بإختلاف المنطقة. تتكون العجينة من السميد والزيت والملح والماء ، وعادة لا يحتوي على خميرة. على عكس خبز الدار المماثل ، لا يخبز الكسرة بل يطهى في الطاجين أو على الموقد. يوصى بتقديمه مع الدجاج الجزائري وحساء الفريكة المسمى الشوربة.


محاجب

المحاجب هو نوع من المعجنات التي تشبه لفائف الكريب المصنوعة من السميد المحشو بالبصل والطماطم. يتم تحضير حشوة المحاجب بشكل مختلف حسب المنطقة. يقدم مع الشاي الساخن.


الأطباق الرئيسية و المقبلات


المسمن

المسمن هو خبز مسطح تقليدي مصنوع من مزيج من الدقيق ، والسميد ، والسكر ، والملح ، والخميرة ، والماء الدافئ ، والزيت ، والزبدة المصفاة. تُعجن العجينة حتى تصبح ناعمة ، ثم تُسطح قطع منها وتشكل مربعات ، وتُحشى باللحوم والخضروات المختلفة أو سادة.

يفضل تقديمها مع القهوة أو الشاي.


شخشوخة

الشخشوخة هي أكلة شعبية جزائرية تُطبخ في المناسبات خاصة الأعراس والأعياد وهي عبارة عن عجينة تخلط من القمح والماء والملح تعجن جيدا ثم تقطع إلى قطع صغيرة وتطهى في إناء ثم تغطى بحساء ساخن ، ويُطهى في الحساء اللحم (الدجاج أو الضأن) والطماطم والبصل والفلفل الأخضر والبطاطس والحمص. يمكن أيضًا إضافة خضروات أخرى مثل الجزر أو اللفت أو البطاطس. الشخشوخة عادة ما تكون حارة جدا.

شكشوكة

طبق فريد من البيض المسلوق بصلصة الطماطم الحارة ، الفلفل ، الفلفل الحار ، وكذلك البصل ، مغطى بتوابل الفلفل الحلو ، جوزة الطيب ، الفلفل الحلو ، والكمون. عادة ما يتم صنعه في مقلاة يتم فيها طهي البصل والطماطم والتوابل حتى تشكل صلصة طماطم لذيذة. ثم يضاف البيض مباشرة إلى صلصة الطماطم ويسلق حتى ينضج. يمكن أيضًا إضافة نقانق إلى الطبق. يُعتقد أن شكشوكة نشأت في تونس ، لكن الطبق معروف ويؤكل بشكل شائع في جميع أنحاء شمال إفريقيا والشرق الأوسط أيضًا.


بوريك

بريك أو بوريك عبارة عن مقبلات مصنوعة من عجينة رقيقة تُملأ باللحوم والبيض والتونة والخضروات والتوابل الأخرى. ثم تقلى البوريك بالزيت وتقدم مع الشوربة على مائدة رمضان. يمكن أيضًا حشوها بالجمبري الطازج والتونة والجبن والعديد من النكهات الأخرى. يتم تحضير البوريك كوجبة مسائية خلال شهر رمضان وغالبا ما يتم تناولها في وقت الإفطار.



معقودة

المعقودة عبارة عن فطائر بطاطس تقليدية يتم تحضيرها عادة سادة ، ولكن يمكن أيضًا حشوها باللحم أو التونة أو الجبن و يضاف إليها البقدونس والثوم والدقيق والملح والفلفل. تُسلق البطاطس ثم تُهرس وتُمزج مع المكونات الأخرى في أقراص صغيرة تُقلى بعد ذلك في الزيت الساخن حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً. يتم تقديم المعقودة كمقبلات.



الكسكس

يعتبر الكسكس الطبق الوطني الجزائري ، ويتكون الكسكس من كرات صغيرة مطهوة على البخار من سميد القمح القاسي المطحون مغطى باللحوم مثل لحم الضأن أو الدجاج أو الخضار (الجزر والبطاطس والكوسا واللفت والحمص) ، والتوابل المختلفة.



طاجين زيتون

طاجين زيتون هو طبق جزائري تقليدي مصنوع من مزيج من قطع الدجاج والزيتون والبصل والجزر والفطر والزعتر وورق الغار وعصير الليمون والزعفران أو الكركم والدقيق وعصير الليمون يخلطون في نهاية عملية الطهي . عادة ما يُطهى الطبق في طاجن ، ويزين بالكزبرة ويقدم ساخناً مع أرز الزعفران على الجانب.



دولما

دولما عبارة عن خضروات محشية مثل الكوسة ، الطماطم ، الفلفل ، البصل ، الثوم ، ورق العنب، الباذنجان ، ورق الكرنب يتم حشوهم باللحم المفروم ، و تطبخ في صلصة بيضاء بنكهة القرفة. ومع ذلك ، يمكن استخدام العديد من الخضروات الأخرى أيضًا ، بما في ذلك الجزر.




ريشتا

الرشتا هو طبق يتكون من النودلز الرقيقة والمسطحة وصلصة الدجاج. تتكون النودلز من مزيج من الدقيق والملح والماء والسمن ، بينما تتكون الصلصة من قطع الدجاج والبصل والثوم والزيت والحمص ورأس الحنوت* والقرفة واللفت والبطاطس والكوسا.

*أحد أشهر البهارات المعروفة في المنطقة المغاربية بشمال أفريقيا.





شطيطة بطاطا

تتكون من قاعدة من البطاطس المطبوخة في صلصة حمراء من البصل وهريس الطماطم والفلفل الحلو والحمص. يمكن أيضًا استخدام اللحم في الصلصة. يتبل بالملح والفلفل والكمون ، يُطهى المرق حتى يصبح كثيفًا ثم يُسكب فوق البطاطس.




عصبان

تتكون العصبان من أمعاء الأبقار أو الحملان أو الإبل ثم يتم حشوها بالخضروات مثل البطاطس أو الباذنجان أو حتى السمك وأحيانًا الكسكس.




بركوكس

يصنع البركوكس من عدة أنواع من اللحوم. يتكون الطبق من مكعبات من الخضار مثل الجزر وصلصة الطماطم الطبيعية والمعجون الطماطم واللفت.




مثوم

مثوم بمعنى الثوم. فهو طبق لذيذ مصنوع من كمية كبيرة من الثوم. يستخدم الطبق أيضًا لإضافة نكهة إلى اللحم وتقطيعه إلى قطع متوسطة الحجم جنبًا إلى جنب مع بعض الأعشاب المعطرة بالبهارات.



كارنتيكا

كارنتيكا هو طعام شائع جزائري شهير يتم تناوله كوجبة خفيفة ويتم تحضيره كنوع من الكعك أو التورتة. تتكون العجينة من مزيج من دقيق الحمص والزيت والتوابل والماء. ثم تُغطى ببيضة مخفوقة وتُخبز في الفرن حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً. عادة ما يتم تقديم الجارانتيتا ساخنة.




الحلويات

مبسس

مبسس هي كعكة حلوة جزائرية مصنوعة من مزيج من السميد والبيض كمكونات رئيسية. تتكون هذه الكعكة أيضًا من الحليب والخميرة والسكر والعسل والزبدة وقليل من الملح. تزين بالفستق واللوز ، ثم ترش بشراب حلو محضر من السكر والعسل والماء وعصير البرتقال وخلاصة الورد.


قلب اللوز

قلب اللوز حلوى شهيرة تقدم بالأخص خلال شهر رمضان. تتكون من ثلاثة مكونات بسيطة: السميد واللوز المطحون (أو الفول السوداني) وشراب السكر والماء وماء الورد. بمجرد أن يصبح الخليط جاهزًا ، توضع في صينية ، و تخبز حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً. يمكن إضافة العسل أو القرفة أو الهيل عليها.

Oysters


طمينة

تُعرف طمينة أيضًا باسم "بسيسة" وهي وصفة جزائرية قديمة وأصيلة. تقدم في الإحتفال بالمولود الجديد وكذلك الاحتفال بالمولد النبوي. تتكون من السميد ، والزبدة ، والعسل ، وقليل من الحرور وهو نوع من التوابل الفريدة لطمينة. و تزين عادة بالقرفة أو اللوز المحلى. عادة ما يتم تقاسم الطمينة بين عدد قليل من الناس ، حيث يتم تقديمها في أطباق صغيرة و أكلها بملاعق صغيرة.



مقروض/ مقروط

مقروت هي معجنات جزائرية شهيرة. المكون الرئيسي فيها هو السميد. اعتمادًا على المنطقة ، ستجد مقروط مصنوعًا من دقيق السميد الناعم أو المتوسط ​​أو السميك. يمكن استخدام التمر أو التين أو اللوز في الوصفة. بمجرد أن تفرد العجينة ، تُقلى بالزيت ، ثم تُغمس في العسل بمجرد إزالتها من الزيت. والنتيجة هي قوام غني ومقرمش يحتوي على الكثير من المكونات الحلوة والجوزية.



مقروط اللوز

مكروض اللوز هو عبارة عن كوكيز جزائرية خالية من الدقيق تتكون من اللوز والبيض والسكر ونكهة ماء زهر البرتقال. تتكون هذه العجينة من حشوة التمر أو اللوز بالسميد المقلي والمغموس بالعسل. تُخبز حتى يتحول لونها إلى اللون البني الفاتح ، وعادة ما تُرمى في مسحوق السكر ليتم تغطيتها بالكامل. بمجرد أن يؤكل ، يجب أن يذوب في الفم. يوصى بتقديمها بجانب فنجان من الشاي أو القهوة.



بقلاوة

البقلاوة تراث عثماني يعده الجزائريون للعديد من المناسبات. تتكون المعجنات اللذيذة من عجين الفطير المحشو باللوز والجوز المفروم ومغطى بالعسل الطبيعي





صوابع زينب

صوابع زينب هي حلوى شرقية لذيذة. تتكون من خليط من السميد والدقيق والسكر والزبدة تخبز بعد ذلك في الفرن. ثم يمكن قليها بالزيت ثم سقيها بقطر الحلويات.




المشروبات



إتاي (شاي بالنعناع)

إتزاي هو المشروب الوطني في الجزائر ويعتبر المشروب المثالي الذي يقدم للضيوف.

بعض الأنواع تنكه بالليمون أو عصائر الفاكهة الأخرى التي تكمل أوراق النعناع. الطرق الأخرى تقليدية تمامًا ،حتى لا نفقد الفوائد الصحية التي تأتي مع شرب الشاي بالنعناع. أفضل الطرق غمس أوراق النعناع الطازجة والسكر في الماء المغلي و يقدم ساخنا. ة



سحلب

السحلب مشروب مصنوع من بصيلات الأوركيد وماء الزهر وماء الورد. يتم بعد ذلك سحق بصيلات الأوركيد وإذابته في الحليب لتكثيف المشروب وتنكيه إما بماء الورد أو ماء زهر البرتقال. تستخدم بعض الطرق لإعداده مستخلص الفانيليا لإضفاء النكهة والقرفة للتحلية. أما الطرق الفاخرة فهي مغطاة بالقرفة ، والفستق المطحون ، وشرائح اللوز. و يتم تقديمه في وجبة الإفطار.



قهوة مزاغران

تُعرف باسم القهوة المثلجة الأصلية ، وهي تتكون من قهوة قوية تُسكب فوق الثلج. عادة ما يتم تقديم المشروب في كأس طويل وضيق أو زجاج من الخزف أو الطين.


إقرأ أيضا:


أشهر الأكلات في الجزائر


معلومات شيقة عن الجزائر


نبذة عن الجزائر


أشهر الأماكن السياحية في الجزائر


عادات و ثقافة الجزائر


Quick Brief About Algeria


Facts About Algeria


Famous Food you should try in Algeria


Famous Places to visit in Algeria