• To-Go

أشهر الأكلات في أوكرانيا


الأطباق الأوكرانية تحتوي علي عدة مكونات وتشتهر بتنوعها ومذاقها العالي. يشمل المطبخ الأوكراني مئات الوصفات. فيما يلي بعض من أشهى الأطعمة الأوكرانية التي يجب أن تجربها إذا قمت بزيارة أوكرانيا. إليك الأطباق الشهيرة في أوكرانيا

استمتع بالقراءة!


المقبلات و الأطباق الرئيسية

شوربة البورش

تعد شوربة البورش من أشهر الأطباق في أوكرانيا.

يتكون هذا الحساء البسيط من الشمندر (البنجر) كمكون رئيسي وعصير الشمندر المخمر ، جنبًا إلى جنب مع اللحوم أو مرق العظام والخضروات السوتيه مثل الملفوف والبطاطس والبصل والجزر والطماطم والفاصوليا.

هناك العديد من الطرق لإعداد شوربة البورش يمكن أن تعد بمرقة السمك أو الخضار ، ويختلف اختيار الخضار من منطقة إلى أخرى.

يعطي الشمندر وعصير الشمندر المخمر لونًا أحمر فريدًا للطبق ويوفر نكهات حلوة وحامضة.

هناك طريقة أخري تعد في فصل الصيف يُطلق عليها "الأخضر" بسبب لونها المتميز. في هذه الطريقة يتم تكثيف المرق بالحامض الطازج والبطاطا والجزر والبيض المسلوق.

عادة ما يتم تقديم حساء بورش مع الكريمة الحامضة (السميتانا) والبامبوشكي (كعكة الثوم).

يحب الاوكرانيين تناول البورش خلال الاعياد و العطلات و الايام العاديه.



بامبوشكي

بامبوشكي عبارة عن كعك صغير مخمر ، في الأغلب يتم تقديمه مع البورشت الأوكراني ، ولكن يمكن أيضًا أن يكون وجبة خفيفة صغيرة مالحة أو كحلوى.

يصنع العجين من الحليب, الدقيق, البيض, السكر, الزبدة, خميرة, زيت, و رشة ملح ثم تشكل علي هيئة كرات صغيرة , يتم إضافة نكهات تقليدية مثل صلصة الثوم ويتم تقديمه جنبًا إلى جنب مع البورش. بعد خبز المعجنات ، تُغطى بزيت الزيتون و بقدونس وصلصة الثوم.

أما إعدادها كحلوى فغالبا ما يتم حشوها بمربى الفاكهة أو التوت أو الفاكهة الطازجة أو الجبن القريش.



خبز الباسكا

هو خبز شهير في أوكرانيا عادة ما يقدم في عيد الفصح, يتم أخذ هذا الخبز إلى الكنيسة ليتبارك في صباح عيد الفصح.

يتم خبز الخبز علي شكل أسطواني ، و تصنع العجينة من الخميرة والحليب والبيض والزبدة والسكر. غالبًا ما يتم إثرائه بعصير الحمضيات أو الفانيليا والروم والزنجبيل وأحيانًا الزعفران. يستخدم خليط من البيض والماء لاضفاء لمعة على الخبز و يمكن إضافة رشة من الشيكولاتة الملونة فوقه.

قد تشمل بعض أنواع الباسكا أيضًا الزبيب أو الفاكهة المسكرة أو الكرز الماراشينو.

وفقًا للتقاليد ، عند عمل العجين ، يجب أن يهمس الطاهي بأفكار إيجابية لتحقيق أفضل نتيجة.



فارينيكي

هي زلابية أوكرانية شهيرة يتم حشوها بمكونات متعددة مثل الخضار واللحوم والبطاطس والملفوف والجبن ومخلل الملفوف والبيض والفطر.

عادة ما يتم تشكيل هذه الزلابية على شكل مربعات أو نصف دائرى، ثم يتم سلقها أو طبخها علي البخار ، ثم ترش بالزيت أو الزبدة المذابة وتقدم مع الكريمة الحامضة.

هناك نسخة أخرى من فارينيكي يتم حشوها بالفواكه مثل العنب البري والكرز والتفاح والفراولة. يتم تقديم كلا النوعين من فارينيكي المالح والحلو مع الكريمة الحامضة. من الشائع على نطاق واسع إضافة سالو مقلي وبصل مكرمل فوق طبق فارينيكي مع البطاطس.




سلطة أوليفيه

يتم تحضير السلطات في أوكرانيا تقليديًا من مكونات بسيطة ومتوفرة دائمًا في البيوت, و يتم إعدادها في الحفلات (مثل حفلة رأس السنة أو حفل زفاف أو عيد ميلاد). تعد سلطة البطاطس أوليفييه هي سلطة شعبية أوكرانية . تتكون السلطة من خمسة عناصر أساسية: اللحوم (عادة نقانق مسلوقة) والبيض والبطاطس والمخللات والمايونيز. يُسلق البيض والبطاطس ثم يُقطع إلى مكعبات, يتم يضاف اللحم المقطع والمخللات إلى مكعبات أيضًا ثم يخلطون مع المايونيز. يمكن تخزين الطبق في الثلاجة أو تقديمه على الفور.



هولوديس (اسبك)

اسبك هو نوع مختلف قليلا من الحساء و غالبا يصنع من ساق لحم الخنزير أو السمك أو الدجاج حيث يصنع الحساء على طريق غليها فى الماء الى ان يتجمد الماء و يتحول الى هلام مع قطع من اللحم بداخلها و يتم تقديمه مع الخضروات مثل البصل والثوم والجزر وأوراق الغار والفلفل الأسود تضاف إلى مرق اللحم وتسلق.

اسم الطبق مشتق من الكلمة الأوكرانية بارد, “holodnyii.”

دجاج كييف

دجاج كييف هو طبق بسيط يتم تحضيره من شرائح الدجاج التي يتم تسطيحها أولاً ثم لفها حول الزبدة الباردة. بعد ذلك ، يُغطى الدجاج أولاً بمزيج من الجبن المبشور والبقدونس والشبت والفطر والفلفل ، ويغمس في صفار البيض المخفوق ويقلى. يتم تقديمه كطبق رئيسي. بينما في الإصدار الكلاسيكي ، يتم الاحتفاظ بعظم الدجاج ، في الوقت الحاضر ، النسخة الخالية من العظم أكثر شيوعًا. على الرغم من أن الطبق يحظى بشعبية كبيرة ، إلا أنه لا أحد يعرف من أين أتى أو كيف حصل على اسمه ، وهناك العديد من النظريات المتناقضة التي تنسب اختراعه إلى طهاة أوكرانيين وروس وفرنسيين.



سالو

هو منتج شعبي من لحم الخنزير، تفرك شرائح اللحم بالملح والتوابل ، مثل الفلفل الأسود ، والبابريكا ، والزعتر ، والثوم ، والشبت المجفف ، وورق الغار ، والمردقوش ، والهيل ، والكمون. بينما عادة ما يتم الاحتفاظ بالجلد ، يفضل العديد من الأوكرانيين تناول سالو بدون الجلد. ثم يوضع اللحم في البراد لمدة 3-4 أيام ، ويمكن تناوله نيئًا أو مقليًا. يتم تقديم Salo مع خبز الجاودار والبرشت ومشروب كحولي أوكراني هوريلكا.



أوكروشكا

هو حساء منعش يتم طهيه في الغالب خلال فترة الصيف. تختلف المكونات ويمكن تحضيرها مع الكفاس أو الكفير ، وكلاهما حامض. يجب تقطيع النقانق والخيار والخضر والجزر والفجل المصاحبة إلى قطع كبيرة لإضفاء ملمسها.



بيريزكي

بيريزكي عبارة عن كعك مخبوز محشو بحشوات مختلفة. هناك نوعان منها ، حلو و مالح كمقبلات. يتم حشو البيريزكي الحلو بالفواكه الموسمية والتوت أو المربي ومعجون بذور الخشخاش في الشتاء. ويمكن حشو المقبلات باللحم والكبد والملفوف والفطر والبطاطس والبازلاءو يدهن بمعجون الثوم المالح.



الزلابية الكسولة

لينيفي فارينيكي، أو الزلابية الكسولة ، هي نسخة سريعة من الفارينيكي الأوكراني. وهي مصنوعة من الجبن الطازج الممزوج بالبيض والسكر ومسحوق الفانيليا والدقيق. تُقطع العجينة إلى شرائح صغيرة ، وتُرش بالدقيق ، وتُغلى لبضع دقائق. يمكن تقديم الزلابية الكسولة مع الكريمة الحامضة أو الزبادي أو العسل أو الحليب المكثف أو المربى أو التوت الطازج.



كوروفاي

كوروفاي هو خبز بلغاري ، روسي ، أوكراني ، وروماني تقليدي ، يستخدم غالبًا في حفلات الزفاف ، حيث يكون له معنى رمزي كبير وظل جزءًا من تقاليد الزفاف. يخبز الأوكرانيون هذا الخبز الضخم المزين ببذخ والذي يصنعه غالبًا سبع نساء متزوجات من سبعة أماكن مختلفة. يُحظر مشاركة الأرامل في عملية صنع الخبز لأنه يُعتقد أنه سينقل جزء من مصيرهن إلى العروسين. هناك العديد من الخرافات والطقوس المرتبطة بـ كوروفاي- على سبيل المثال ، إذا انكسر الخبز في الفرن ، فسيفشل هذا الزواج.




سولانكا

هو حساء ذو مذاق حار و حادق مصنوع من أنواع مختلفة من اللحوم ، بما في ذلك الضلوع المدخنة والمخللات والزيتون. يقدم الحساء مع الكريمة الحامضة وشريحة من الليمون.



كعكة الكبد

كعكة الكبد عبارة عن كبدة مطحونة مع توابل ودقيق ومقلية في كريب رقيق. يتم تكديسها فوق بعضها البعض مع المايونيز والثوم والتوابل محلية الصنع بين طبقات كريب الكبد.


هولوبتسي

هو طبق مصنوع من أوراق الملفوف المسلوقة المليئة بالأرز واللحوم (لحم الخنزير أو اللحم البقري) والتي تُطهى بعد ذلك أو تُخبز في صلصة الطماطم. عندما ينضج الطبق في المرة الأخيرة ، تصبح أوراق الملفوف طرية جدًا. يقدم مع الكريمة الحامضة أو أنواع مختلفة من الصلصات. هناك أنواع مماثلة حول العالم ، مثل تلك الموجودة في البلقان. على الرغم من أنهم قد يستخدمون أوراق العنب بدلاً من الملفوف. تتكون الحصة عادة من قطعتين إلى ثلاث قطع ، لأن الهولوبتسي ممتلئ للغاية.




فطائر البطاطس (Potato Pancakes)

فطائر البطاطس- الديروني- هو طبق الافطار او العشاء الاكثر شعبيه ايام الاحد.

يتم بشر البطاطس جيدًا ثم تُضاف إلى البيض والبصل والدقيق والملح والفلفل ، ثم تُقلى بالزيت أو تُخبز في الفرن. في معظم الأحيان ، يتم تقديم الديروني مع القشدة الحامضة أو الزبادي المخبوز. يمكنك تحضير صلصة الكريمة الحامضة مع البصل المقلي والفطر وصبها فوق فطائر البطاطس. في حين أن الطبق ليس موسميًا ، يكون مذاقه أفضل عندما تنخفض درجة الحرارة.



نالسينيكي

ناليسنيكي هي النسخة الأوكرانية من الكريب. هناك حشوات مختلفة لهذه الفطائر - من الجبن الحلو أو التوت المعلب إلى الفطر المقلي واللحوم والأسماك المملحة والكافيار والفطائر. بعد حشو الكريب ، تُقلى ناليسنيكي بالزبدة أو تُخبز في الفرن مع السكر أو الزيت أو القشدة الحامضة حسب الرغبة. يعتبر هذا الأخير الحلوى الكلاسيكية للمطبخ الأوكراني. يؤكل عادة في نهاية الطبق الرئيسي قبل الحلوى.



بانوش

بانوش هو جزء من المطبخ الأوكراني التقليدي وطبق شهير في أوكرانيا ، يصنع من دقيق الذرة ودهن الخنزير المقلي والقشدة الحامضة والجبن ، ويتم طهيه على النار من أجل تدخينه جيدًا. غالبًا ما يُضاف الفطر إلى العصيدة لجعله أكثر ثراءً. منذ عقود ، كان البانوش طبقًا مرتبطًا بالطبقة الفقيرة، ولكن الآن يتم تقديم هذا الطعام الأساسي في أفضل المطاعم الأوكرانية.



سيرنيكي

المكوّن الرئيسي في السيرنيكي هو الجبن القريش ، والذي يجب أن يكون طازجًا . يخلط الجبن مع البيض والملح والسكر والدقيق. في بعض الأحيان يضاف الزبيب وبذور الخشخاش للحصول على ملمس ذات حبيبات صغيره. ثم يتم تشكيل سيرنيكي في دوائر صغيرة و يتم رشها بالدقيق وتقلي. غالبًا ما يتم تقديم هذه الحلوى مع مربى التوت.



كابوسنياك

يعد كابوسنياك أحد أقدم الأطباق وأهمها في أوكرانيا. المكون الرئيسي لهذا الطبق هو مخلل الملفوف (الملفوف الخام) ، والذي يتم غسله جيدًا قبل الطهي لإعطاء الحساء لونه الشفاف. يتم طهيه من مرق اللحم أو الفطر مع البطاطس والبصل والجزر وأوراق الغار. يتم تقديم كبوسنياك تقليديًا مع الكريمة الحامضة والبقدونس المفروم ، ويتم إعداده لحفلات الزفاف والجنازات وعشاء عيد الميلاد. في الوقت الحاضر ، يستمتع الأوكرانيون بهذا الحساء على مدار العام.




بولينتا

تصنع البولينتا من دقيق الذرة والماء والزبدة والملح. يُغلى دقيق الذرة ببطء مع الزبدة والملح حتى يصبح سميكًا. يتم تقديمها عادةً مع قشر لحم الخنزير أو جبن bryndza أو الفطر أو لحم الخنزير المقدد.




كابوسنياك

هو حساء أوراق الملفوف يتم تقديمه في الغالب في فصل الشتاء. إنه حساء خضروات خفيف يمكن تقديمه مع القشدة الحامضة. اعتمادًا على الفترة الصيام يقوم الناس بطهيها باستخدام الفطر أو السمك أو مرق لحم الخنزير أو بدونهم.




كوتيا

هو طبق خاص جدًا لعيد الميلاد. يتكون كوتيا من حبوب القمح المسلوقة الممزوجة بالعسل والمكسرات والزبيب وبذور الخشخاش وأحيانًا الفواكه المجففة. تبدأ الأمسية المباركة بملعقة كوتيا على الأقل وبعد ذلك يمكنك أن تأكل ما تريد. يعتبرهذا البودينغ شائع أيضًا في روسيا وبولندا وبيلاروسيا.



كوليفا

كوليفا هو طبق تقليدي يتكون من مزيج من حبات القمح المسلوقة والعسل والسكر وبذور السمسم والجوز والزبيب واليانسون واللوز وبذور الرمان. في الديانة المسيحية الأرثوذكسية ، يتم استخدامه كطبق طقسي يتم إعداده للجنازات أو النصب التذكارية أو الصوم الكبير أو السلافا أو عيد الميلاد ، لأنه يرمز إلى الموت والقيامة. يتم تقديم هذه العصيدة الفريدة بشكل تقليدي مع السكر البودرة في الأعلى ، بينما من المعتاد لصق شمعة في الوسط وإشعالها في بداية التقديم ، ثم إطفاءها في النهاية.



البرقوق المحشو

أوكرانيا هي بلد الجوز والخوخ لذلك يسهل العثور على المكونات والحلوى سهلة التحضير. يتم تحضير البرقوق المحشو بالجوز بسهولة وغالبًا ما يتم تقديمه كحلوى صيفية. أولاً ، يُنقع البرقوق في الماء لبضع ساعات حتى يصبح طريًا. ثم يتم حشوها بالجوز المحمص. الخطوة التالية هي إضافة كريمة الخفق مع السكر. أخيرًا ، يُمزج البرقوق مع الكريمة الثقيلة ويُرش بالجوز المسحوق والشوكولاتة.




كعكة كييف

على عكس دجاج كييف ، فإن كعكة كييف هي طبق حلو. تم صنع كعكة الحلوى هذه لأول مرة في عام 1956 ، والمكونات الرئيسية هي المرينغ والبندق وكريمة الزبدة والبيض والسكر والكاكاو. تشتهر كعكة كييف بقوامها و تزيينها بزخارف الزهور الملونة فوق طبقات المرينغ المتعددة.



فطيرة الخشخاش

فطيرة الخشخاش هي حلوى أوكرانية تقليدية. على الرغم من أن الناس يقومون بأنواع مختلفة من الفطائر ، إلا أن فطيرة الخشخاش هي الأكثر شيوعًا.







المشروبات


ريازينكا

هو مشروب شائع في جميع أنحاء أوكرانيا وبيلاروسيا وروسيا ، يتكون من حليب يتم تخميره لفترة طويلة في درجات حرارة منخفضة. يتم التخمير عن طريق إضافة القشدة الحامضة أو الكفير أو اللبن. بمجرد التحضير ، يصبح ريازينكا قوامًا سميكًا ودسمًا ونكهة حلوة ولونًا مصفرًا حليبيًا ، وهذا هو السبب في أنه يحظى بشعبية خاصة لدى الأطفال.





كافاس

هو مشروب روسي تقليدي قديم مصنوع من دقيق الحنطة السوداء أو القمح أو الجاودار أو خبز الجاودار أو الشعير ، ولكن يمكن صنعه من أي مكون يمكن تخميره. يحتوي على نسبة منخفضة نسبيًا من الكحول (من 0،7-2.0٪) نتيجة لعملية التخمير الطبيعية ، ولكنه مصنف على أنه مشروب غير كحولي في أوكرانيا.




اقرأ أيضا: