• To-Go

أشهر الأكلات المصرية

Updated: Jul 13

يشترك المطبخ المصري في أوجه التشابه مع طعام منطقة شرق البحر المتوسط ​​والمأكولات التركية ، مثل المحشي والشاورما والكباب والكفتة و الحلويات.
هنا أشهر الأكلات المصرية التي عليك تجربتها:



كشري


يعتبر الكشري من الأطباق الأكثر إنتشارا في مصر منذ أكثر من مائة عام و هو عبارة عن طبقات من الأرز و العدس و المكرونة وصلصة الطماطم والبصل المحمر والثوم (الدقة( والحمص.

يظن البعض أن الكشري أكلة مصرية و لكنها ليست كذلك علي الاطلاق.

ففي عام 1914 عند مجئ الجنود الهنود مع القوات البريطانية أثناء الحرب العالمية الأولي عرف المصريين الكشري و أنتشرت هذه الأكلة في القاهرة و كانت عبارة عن الأرز و العدس فقط , ثم أضاف إليها الإيطاليين الذين كانوا يسكنوا مصر في ذلك الوقت المكرونة.

و مع الوقت أضاف المصريين عليه صلصة الطماطم و الدقة و البصل المحمر و الحمص و أصبح منذ ذلك الوقت الكشري علامة مصرية في المطبخ المصري.

الفول المدمس

واحد من أهم الأكلات الشعبية في مصر, ويعود أصوله الي القدماء المصريين , تختلف طريقة إعداده من محافظة لأخري فيمكن إعداده بالزبدة أو صلصة الطماطم أو الطحينة والبسطرمة أو البيض المسلوق والمقلي و يقدم دائما في وجبة الفطور بجانب الخبز المصري.



طعمية "فلافل"

تعد الطعمية من الأكلات الشعبية و السريعة في مصر.

تصنع الطعمية او (الفلافل) من الفول المدشوش ثم تخلط لتصبح عجينة هشة و تشكل علي شكل أقراص و تقلي في الزيت.

يقال أن أصول الطعمية تعود إلي بلاد الشام وانتقلت إلى المطابخ العربية بعد ذلك، أما اليهود فيؤكدون أن الفلافل عبرية المنشأ.

وهناك رواية تقول إن الأقباط المصريين أول من اخترعوا هذه الأكلة، فقاموا بإستبدالها باللحوم في أوقات الصيام و بالتالي كانت لها مكانة كبيرة لديهم، وانتشرت الفلافل من أقباط مصر إلى بلاد الشام.

بينما تقول بعض الروايات إن الفلافل أكلة فرعونية الأصل بأدلة كثيرة منها أن إسمها مكوّن من ثلاثة أجزاء "فا" "لا" "فل" بمعنى ذات الفول الكثير.



فتة

الفتة من الأطباق الشعبية في مصر, و تتكون من طبقات من الخبز المحمص و الأرز و صلصلة طماطم بثوم و خل و يوضع فوقها قطع من اللحم.

تعد الفتة من أشهر وأهم الأطباق في عيد الاضحي عند المصريين و العرب و عند المسيحين بعيد القيامة.

سميت الفتة بهذا الإسم لأن اساس الفتة من الفت و يعني تكسير الخبز لفتات صغيرة و تكسيرة في المرق.

أختلف البعض في أصولها فإعتقد البعض أن أصلها عربي أو عثماني و البعض الآخر إعتقد ان اصل الفتة فاطمي.

ممكن إعداد الطبق بطرق مختلفة فممكن إستبدال قطع اللحم بالكوارع .



ملوخية

أكلة مصرية قديمة منذ القدماء المصريين كانوا يظنون أنها عشبة سامة و لكن عندما احتل الهكسوس مصر، أجبروا المصريين على تناولها و كانت المفاجأه إنهم وجدوها غير سامة و مذاقها طيب .

في عهد الخليفة "الحاكم بأمر الله" أصدر قرارا بمنع أكل الملوخية على عامة الناس بسبب عشقه للملوخية، وجعلها أكلة الأمراء والملوك، فسُميت "الملوكية".

انتقلت الملوخية بعد ذلك إلى البلدان العربية، يتم طهيها بتقطيع أوراق الملوخية و وضعها مع شوربة الدجاج أو لحوم البقر أو الأرانب أو الجمبري و يضاف إليها الكزبرة و الثوم وتقدم مع الخبز أو الأرز المصري , وتختلف أيضا طريقة إعدادها من محافظة لأخري .​​



بصارة

تعد البصارة من الأطباق النباتية الغنية بالبروتين.

عرفت البصارة منذ العصر الفرعوني ،و تصنع من الفول و يخلط معها العديد من الأعشاب مثل البقدونس، الشبت، الكراث، الفاصوليا المدشوشة، البصل، الفلفل الأخضر أو الفلفل الحار الأخضر، الكزبرة الخضراء الطازجة.​​



كشك

يعتبر الكشك من أكثر الأطباق الشعبية في المطبخ المصري.

يرجع أصوله إلي شرق و وسط آسيا و الأناضول و يختلف طريقة إعداده من بلد لآخر.

يصنع الكشك من دشيش القمح واللبن الرائب .يمكن إضافة البصل المقلي لإضافة نكهة إلى مذاق الطبق اللذيذ. يمكن أيضًا طهيه مع مرق الدجاج للحصول على نكهة غنية.


محشي

المحشى هو عبارة عن خضار محشي بالأرز و الورقيات الخضراء, يتم حشو الخضار مثل الباذنجان, الكوسة, الفلفل الرومي, البصل, الطماطم, أوراق العنب و الكرنب بالأرز المخلوط بعصير الطماطم و البصل و البقدونس و الشبت و ملح و فلفل و بهار و من الممكن إضافة أوراق النعنع.

بعد ذلك ، يوضع في قدر ويطبخ بمرق الدجاج أو مرق اللحم البقري. يتم تقديمه عادة مع لحم البقر أو الضأن أو الدجاج.

يُعتقد أن محشي نُقل إلى مصر خلال الحكم العثماني, بينما يختلف المحشي المصري في عدم إضافة اللحم المفروم للخلطة الحشو , حتى أصبح أكثر شهرة من الأكلة الأصلية. يقدم المحشي في جميع المناسبات المصرية.



ممبار

يعد هذا الطبق نوع آخر من أنواع المحشي إذ تحشي أمعاء الأغنام أو البقر بخليط الأرز كما في المحشي ويسلق ، ثم يقلى الممبار بالزيت الساخن للحصول على اللون البني الرائع.


حمام محشي

يعتبر الحمام المشوي من الأكلات المفضلة للمصريين.

يقدم مشوي و محشو بالأرز او بالفريك.


بابا غنوج

يعتبر بابا غنوج من المقبلات علي السفرة المصرية .

يصنع بابا غنوج من الباذنجان المشوي المقشر ثم يخلط مع الطحينة وعصير الليمون والملح والفلفل والبقدونس والكمون يوضع عليه زيت الزيتون. ويقدم مع الخبز المصري البلدي وممكن أن يقدم مع وجبة الإفطار و الغذاء و العشاء.



فطير مشلتت

من أقدم الفطائر التي عرفها التاريخ يرجع تاريخه إلي حوالي ستة ألاف عاما.

أول من صنعه هم الفراعنة ، وكانوا يضعونه بجانب الموتى فى المقابر.

و كانوا يقدموه قرابين للآلهة فى المعابد لأنه كان يصنع من أغلى المواد الغذائية التى عرفها المصرى القديم كالدقيق والسمن والعسل الفاخر

ويرجع أصل تسميته ب"المشلتت" إلي أنه سمى قديما بالفطير "الملتوت" وهى كلمة فرعونية تعنى "المطبق" وذلك لأنه يصنع من طبقات عديدة من العجين .

في الوقت الحالي هناك أصناف اخري من الفطير ممكن ان يوضع عليه خضروات او يصنع كحلويات و يوضع عليه السكر و المربي.



سمك صيادية

الصيادية طبق من المأكولات البحرية يُطهى مع الأرز و البصل و عصير الطماطم ثم يُخبز في طاجن بالفرن. تشتهر محافظات الإسكندرية، بورسعيد، و السويس بهذه الأكلة.


فسيخ

من الاكلات الموسمية في مصر يقدم فقط في شم النسيم (عيد الربيع).

يرجع أصول الفسيخ إلي الفراعنة ، الفسيخ هو سمك البوري المخمر ، يتم تحضيره عن طريق ترك السمك يجف في الشمس ثم ينقع في الماء المالح لمدة تصل إلى شهر.

يقدم الطبق الخبز البلدي الأسمر وزيت الزيتون والبصل.


شوربة القلقاس

يشتهر اعداد القلقاس خلال الاحتفالات المسيحية القبطية (عيد الغطاس) ​​,

يتم تقشيره وتقطيعه ويطبخ في مرق اللحم مع عصير الليمون والكزبرة ويقدم مع الخبز المصري .


حواوشي

هو عبارة عن لحم مفروم ومتبل بالبصل والتوابل والشطة والفلفل الحار ويوضع بين راقين من العجين الأبيض أو العيش البلدي ويدخل الفرن.

يختلف الحواوشي الأسكندراي عن الحواوشي في القاهرة حيث أن الحواوشي الأسكندراني يتم حشو اللحم بالعجين بينما في القاهرة يتم حشو الخبز البلدي باللحم المفروم.



كباب و كفتة و طرب

الكباب عبارة عن مكعبات لحم مشوية على أسياخ ، وعادة ما تكون مصنوعة من لحم العجل أو لحم الضأن.

الكفتة عبارة عن لحم مفروم أو لحم ضأن ممزوج بالكثير من البهارات مثل (ملح ، كمون ، جوزة الطيب ، فلفل أسود ، ثوم ، بصل ، بقدونس يضاف إلى اللحم المفروم) ثم تشكل وتشوي.

يعتبر الطرب من أغلى أنواع المشاوي التي تبيعها المحلات التجارية والسوبر ماركت لأنها صعبة من بعض النواحي ، خاصة لأنها تتطلب وجود منديل من جلد الغنم.

وعادة ما تقدم مع الخبز المصري ومجموعة متنوعة من السلطات الخضراء و سلطة الطحينة و بابا غنوج.


شاورما

يتم إعداد الشاورما إما من لحم الضأن أو الديك الرومي أو الدجاج أو اللحم البقري أو مزيج من اللحوم المختلفة التي يتم طهيها ببطء لساعات يتم تدويرها عموديًا أمام شواية خاصة بالشاورما.

عندما ينضج اللحم ، يتم تقطيعه وخلطه في مقلاة مع الطماطم والبصل وبقدونس مفروم قبل أن يتم وضعه في العيش أو قرص كبير من الخبز المسطح.

عادة ، كطعام مصري ، يتم تقديمه مع الطحينة والدجاج مع التومية (صلصة الثوم).



مسقعة

المسقعة المصري هو النسخة المحلية من المسقعة اليوناني.

تتكون من الباذنجان وصلصة الطماطم والخضروات. أولاً ، يتم وضع شرائح الباذنجان المقلي في مقلاة مسطحة مع شرائح البصل وشرائح البطاطس والفلفل الأخضر والفلفل الحار ، ثم تُغطى بصلصة حمراء مصنوعة من معجون الطماطم مع الثوم والبهارات ثم تُطهى في الفرن. يمكن إضافة طبقة من اللحم المفروم بين شرائح الباذنجان قبل طهيها. يمكن تقديم الطبق ساخنًا ولكن عادة ما يتم تبريده لمدة يوم أو نحو ذلك لتحسين المذاق. يمكن عمل هذا على الغداء أو العشاء.


مكرونة بالبشاميل

مكرونة بشاميل هي طعام مصري كلاسيكي. في الأساس ، إنها النسخة المصرية من اللازانيا أو المعكرونة بالجبن. تتكون من مكرونة "بيني" قلم ، لحم مفروم مطبوخ مع بصل مفروم ومعجون طماطم ، مغطاة بصلصة البشاميل.

يمكن إضافة جبن الموزاريلا مع البشاميل في بعض لأحيان.


رز معمر

رز معمر هو طبق مصري يعد بمزيج من الأرز الأبيض المطبوخ والحليب والزبدة أو الكريمة ومرق الدجاج.

بعد خلط جميع المكونات في وعاء فخاري يسمى برام ، يُخبز الخليط في الفرن.


الحلاوة الطحينية

هي أكلة شهيرة مشتركة في منطقة الشرق الأوسط بأكمله , وهى مصنوعة من عجينة حلاوة السمسم , ويمكن أن تخلط باللوز أو الفستق أو الجوز أو الصنوبر أو القشدة المخفوقة , وهي الغذاء الرئيسي المشترك بين المصريين كوجبة خفيفة في الافطار أو العشاء,