الرئيسية> بلاد العالم > أوروبا> جورجيا

جورجيا

إسم البلد

جورجيا.

georgia.png

الموقع

تقع دولة جورجيا في منطقة القوقاز في أوراسيا,بين قارتي آسيا وأوروبا ،أي أنها تقع على مفترق طرق بين غرب آسيا وأوروبا الشرقية ويحدها من الغرب البحر الأسود، وروسيا من الشمال ، و تركيا و أرمينيا من الجنوب ، وأذربيجان من الجنوب الشرقي. 

العاصمة 

تبليسي.

سبب التسمية 

يدعو الجورجيون أنفسهم كارتفيليبي، وأرضهم ساكارتفيلو والتي تعني أرض الكارتفليين، ولغتهم كارتولي.

أطلق الإغريق القدامى والرومان على الجورجيين الشرقيين الأوائل اسم الايبيريين وسكان القسم الغربي الأوائل الكولخيين.

ظهرت التسمية جورجيا والجورجيون في غرب أوروبا في بداية العصور الوسطى. كما  ذكر كل من المؤرخ الفرنسي جاك دو فيتري والرحالة الإنجليزي سير جون ماندفيل أن سبب تسمية الجورجيين نسبة إلى القديس جورج.

العلم

تم اعتماد علم جورجيا لأول مرة في عام 1004.

تم اعتماد العلم الحالي في 14 يناير 2004.

يتكون العلم من خلفية بيضاء عليها صليب القديس جورج باللون الأحمرويقسم الصليب العلم إلى 4 مربعات متساوية في الحجم على كل مربع يوجد صليب أحمر صغير.

 تمثل الصلبان والمستطيل رموزًا للديانة المسيحية ، يسوع المسيح المخلص ، والمبشرون الأربعة.

georgia-flag

اللغة 

الجورجية هي اللغة الرسمية والأساسية في جورجيا, يتحدث بها غالبية السكان كلغة أولى تعد اللغة الجورجية واحدة من أصعب اللغات التي يمكن تعلمها وفقًا للغات وزارة الخارجية الأمريكية. يفتقر إلى حروف الجر ولا يفرق بين الجنسين. هناك عدد من اللهجات الجورجية ، وهي الإيمرية، و الكرتليان، و الأجاران، و التوش.
لغات الأقليات التي يتم التحدث بها في جورجيا هي ؛ الأذربيجانية و الروسية و الإنجليزية هناك ما يقرب من 14 لغة يتم التحدث بها في جورجيا ، وتعتبر اللغة الجورجية أكثر اللغات شيوعًا.
تشمل اللغات الأكثر إنتشارا الإنجليزية و الروسية و الآشورية و السفانية و أوروم من بين لغات أخرى.

الديانة

المسيحية الأرثوذكسية معترف بها رسمياً في دستور البلاد. يلتزم غالبية السكان الجورجيين بالمسيحية الأرثوذكسية. يعتبر الإسلام ثاني أكبر ديانة في جورجيا بعد المسيحية. وصل الدين لأول مرة إلى البلاد خلال حكم عثمان ، الخليفة الثالث للإسلام عام 645 م ، جورجيا موطن لمجموعتين مسلمتين رئيسيتين ، الحنفية السنية ومعظمهم من المسلمين الجورجيين ، والشيعة إثنا عشرية الذين ينتمون أساسًا إلى الجالية الأذربيجانية العرقية في البلاد.

تشمل الأقليات الدينية في جورجيا المسلمين والمسيحيين الأرمن والروم الكاثوليك وحوالي 0.5٪ ليس لديهم دين.

العملة

لاري جورجي  (GEL)

Lari

المنطقة الزمنية

توجد منطقتان زمنيتان في جورجيا

+03: 00 بتوقيت جرينتش. (توقيت موسكو الرسمي)

+04: 00 بتوقيت جرينتش. (توقيت جورجيا القياسي)

نظام الحكم

جمهورية دستورية برلمانية موحدة

المناخ

مناخ جورجيا معتدل وممطر على الساحل وفي السهل الغربي ، في حين أنه أكثر قارية وجافة في المناطق الداخلية الوسطى والشرقية. من الواضح أن الجو أبرد في الجبال. أفضل الأوقات لزيارة جورجيا هي الربيع والخريف ، خاصة من منتصف مايو إلى منتصف يونيو ومن منتصف سبتمبر إلى منتصف أكتوبر. نظرًا لأن الخريف ممطر جدًا في المنطقة الساحلية ، فقد تفضل الربيع. أفضل فترة لقضاء عطلة على الشاطئ ، وكذلك للتنزه في الجبال العالية ، هي في الصيف ، من يونيو إلى أغسطس ، حيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة في تبليسي وفي الوديان الداخلية ، ولكن يمكن لأولئك الذين يمكنهم تحمل الحرارة اختيار هذا الموسم للزيارة. البلد كلها.

رمز الهاتف الدولي

+995

رمز الإنترنت

.ge

بعض المعلومات عن جورجيا