الرئيسية> بلاد العالم > أسيا> اليابان
00:00 / 05:31

اليابان

إسم البلد

اليابان.

japan.png

الموقع

بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية.

العاصمة

طوكيو.

سبب التسمية

تنطق: نيپون أو نيهون  ومعناها: مصدر الشمس أو مَشرق الشمس. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق - منبع - الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك.

ويستخدم هذا اللفظ لمعظم الأغراض الرسمية في اليابان، يوضع على العملات، والنقود والطوابع والمناسبات الرياضية. أما التسمية الثانية وهي «نيهون» فيستعملها اليابانيون للأغراض المحلية.

سميت اليابان في التسميات الأوروبية ب: «جاپون» Japon بالفرنسية، «جاپان» Japan بالإنجليزية، ثم «ياپان» Japan بالألمانية، ومن هذه الأخيرة استمدت التهجئة العربية: «اليابان».

العلم

تم إعتماد علم اليابان في 27 فبراير 1870.

كان آخر تغيير لتصميم العلم الياباني الحالي في 13 أغسطس 1999.  يُعرف العلم باسم "علم الشمس". يتكون العلم من خلفية بيضاء مع دائرة حمراء في منتصف العلم.

يرمز اللون الأبيض إلي النزاهة وأمانة الناس ،

و يرمز اللون الأحمر -قرص الشمس- إلي إلهة الشمس أماتيراسو.

*معلومات عن العلم الياباني:

- علم اليابان وعلم بنغلاديش وعلم بالاو متشابهان في التصميم ، بينما لا توجد علاقة مباشرة بين الأعلام ، هناك أوجه تشابه غير مباشرة.

يحتوي كلا العلمين على دائرة حمراء كبيرة في وسط العلم ، ولكن الاختلاف الرئيسي هو أن العلم الياباني له خلفيه بيضاء اللون بينما علم بنغلاديش بخلفية خضراء اللون.

تمثل هذه الدائرة الشمس في العلم الياباني وعلم بنغلاديش بينما يمثل علم بالاو القمر.

japan-flag.jpg
 

الديانة

الشنتو هي الديانة السائدة في اليابان، وهي أقدم الديانات هناك واسمها منقول عن الصينية شن تو أو طريق الأرواح.

يمارس الكثير من اليابانيين كلاً من الشنتو والبوذية ؛ يمكنهم إما التعرف على كلا الديانتين أو وصف أنفسهم بأنهم غير دينيين أو روحيين. أثرت الطاوية والكونفوشيوسية من الصين أيضًا على المعتقدات والعادات اليابانية.

تشمل ديانات الأقليات الأخرى المسيحيين والإسلام والهندوسية والسيخية واليهودية والعقيدة البهائية.

اللغة 

اليابانية هي اللغة الرسمية في اليابان ، 99٪ من السكان يتحدثون اليابانية كلغة أولى.

تستخدم الكتابة اليابانية الكانجي (الأحرف الصينية) ومجموعتين من الكانا (مقاطع تستند إلى نص متصل وجذر كانجي) ، بالإضافة إلى الأبجدية اللاتينية والأرقام العربية تتطلب المدارس العامة والخاصة عمومًا من الطلاب أخذ دروس في اللغة اليابانية وكذلك دورات لغة انجليزية.

إلى جانب اليابانية ، يتم التحدث بلغات ريوكيوان (أمامي ، كونيغامي ، أوكيناوان ، مياكو ، ياياما ، يوناجوني) ، وهي أيضًا جزء من عائلة اللغة اليابانية ، في سلسلة جزر ريوكيو.

كما يتم التحدث باللهجة اليابانية الأوكيناوية في المنطقة.

Japanese yen.jpg

العملة

الين الياباني (¥) (JPY)

المنطقة الزمنية

+09:00 GMT. 

نظام الحكم

جمهورية برلمانية ديمقراطية اتحادية.

المناخ

مناخ اليابان بارد في الشمال (حيث يسود الثلج والجليد في الشتاء) ، ومعتدل في المناطق الوسطى ، وشبه استوائي في الجزر الجنوبية الصغيرة.

الصيف ، الذي يبدأ في منتصف يونيو ، حار ورطب في معظم أنحاء البلاد ، باستثناء هوكايدو والجزء الشمالي من هونشو ، حيث تكون درجات الحرارة عادة أكثر متعة. أغسطس هو الشهر الأكثر سخونة على الجزر الرئيسية ، بينما في الجزر الجنوبية الصغيرة لا يوجد فرق بين يوليو وأغسطس. في أغسطس ، يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة اليومية حوالي 22 درجة مئوية في هوكايدو ، و 24.5 درجة مئوية في شمال هونشو ، و 27 درجة مئوية في طوكيو. في معظم أنحاء اليابان ، الصيف هو أكثر مواسم السنة أمطارًا.

في الخريف ، لا يزال شهر سبتمبر حارًا ورطبًا ، على الأقل في وسط وجنوب البلاد ، وفي طوكيو هو أكثر شهور السنة ممطرًا. سبتمبر هو أكثر الشهور الممطرة في سابورو أيضًا ، ولكن بحلول هذا الوقت من العام يكون الصيف قد انتهى بالفعل. في المقابل ، لا تزال جزيرة أوكيناوا الجنوبية في منتصف الصيف في سبتمبر.

يتميز الطقس في مناطق مختلفة من اليابان بالبرد والحرارة والأمطار والأعاصير ، لذلك من الصعب العثور على فترة جيدة لزيارة البلد بأكمله.

ولكن ربما يكون الربيع هو أفضل وقت لزيارة اليابان ، من أبريل إلى أوائل يونيو.

المنطقة الزمنية

+81

رمز الإنترنت

.jp

معلومات عن اليابان